12-مايو-2022

بدأت الهيئة العمل بالآلية الجديدة (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت هيئة الجمارك العامة، يوم الخميس 12 أيار/مايو 2022، المباشرة بالعمل في كافة المراكز والأقسام الجمركية بإصدار تأييد صحة صدور التصاريح الجمركية، وفقًا لآلية صادرة عن رئاسة الوزراء.

وقال مدير عام هيئة الجمارك شاكر الزبيدي في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "الهيئة بدأت العمل بالآلية الجديدة التي تمنع عمليات التزوير والتلاعب بالمعلومة المذكورة في التصريح الجمركي، فضلًا عن تسريع العمل بين هيئة الجمارك والبنك المركزي في تبادل المعلومات الخاصة بالمستوردين التي تقدم في مزاد العملة الصعبة".

وأكد "الإيعاز لكافة المراكز والأقسام الجمركية المباشرة بالتنسيق مع دوائر الموانئ وشركة النقل البحري بغية  قيام الدوائر المذكورة أولًا، بتأييد البيانات الواردة في كتب الجهة المستفيدة لغرض اعتمادها في صحة الصدور الجمركية".

وبين الزبيدي أن "تطبيق الآلية سيسمح باستقرار الأنظمة المالية باعتماد افضل السبل لزيادة فعالية مكافحة التزوير وغسيل الأموال وتهريب العملة الصعبة، في ضوء الابتكارات والتقنيات المالية الحديثة، وتعزيز الامتثال للتشريعات والضوابط وضمان حماية صحة البيانات التي تزود الى البنك المركزي الخاصة بمزاد العملة الصعبة".

كما كشف الزبيدي عن "بدء العمل بالربط الإلكتروني بين هيئتي الجمارك والمنافذ لتبادل الوثائق والموافقات الصادرة من الدوائر الاخرى، والتي تُعتمد في إنجاز المعاملات الجمركية لتخليص البضائع والسلع المستوردة ونقلها للسوق المحلي".

وأكد أن "الهيئة حققت إنجازات إدارية تقنية للتخلص من المعاملات الورقية من خلال العمل بنظام الحوكمة الإلكترونية للمعاملة الجمركية ومخاطبة الدوائر التي على صلة في عملها مع الجمارك".