27-ديسمبر-2021

قتل والكثير من حالات اغتصاب الأطفال (فيسبوك)

شهد العراق خلال العام 2021، العديد من "الجرائم" وعمليات الاعتداءات والعنف الأسري في بغداد والمحافظات، بما فيها إقليم كردستان، فيما حاول "ألترا عراق" باستذكار أبرزها والتي شهدت تفاعلًا كبيرًا من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

اعتداء على السياح في أربيل

في مطلع كانون الثاني/يناير قام مجموعة من الشباب في كردستان بالاعتداء على مجموعة من سيّارات السياح القادمين من بغداد والمحافظات العراقية الأخرى لقضاء عطلة رأس السنة في أربيل، ما أشعل موجة غضب في مواقع التواصل الاجتماعي. 

صيدلي يعتدي على عامل أجنبي

في 23 آذار/مارس أثار مقطع فديوي ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي يعود لمواطن يعمل في صيدلية قام بالاعتداء على عامل من الجنسية الآسيوية، ويقوم بضربه على وجهه أكثر من مرة، وإهانته لفظيًا وجسديًا.

اعتداء "وحشي" على مواطن في البصرة

في 9 نيسان/أبريل، قام مجموعة أشخاص من عائلة واحدة، يحمل أحدهم سلاحًا رشاشًا، رجل يدعى (عبد الرضا عبد الله)، قرب منزله في منطقة الحكيمية، على خلفية حادثة مرورية بسيط، فيما انهالوا على الشاب ضربًا بالعصي وطعنًا بالسكاكين، ما أسفر عن إصابات بالغة نقل على إثرها إلى ردهة الإنعاش في مستشفى البصرة، لتشعل الحادثة أيضًا التفاعل الكبير في مواقع التواصل الاجتماعي. 

شخص يقتل أمه وأخته ويحرق المنزل

في 15 حزيران/يونيو ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بعد قيام  أحد مدمني المخدرات بقتل أمه وشقيقته بإطلاق النار على رأسهما، ثم حرق منزلهم في منطقة الكفاح في بغداد، ليتم معرفة من خلال التحقيقات أن الشاب قام بـ"جريمته بدافع السرقة وليس كما أبلغ عن الحادثة في بادئ الأمر بأنها قضاء وقدر".

قتل عائلة كاملة في بغداد

في 21 حزيران/يونيو نفذ أحد الأشخاص عملية قتل ناشطة عراقية تحمل دكتوراه بالصيدلة، اسمها شيلان دارا رؤوف كما ذبح في الوقت نفسه والديها في شقة العائلة بمنطقة المنصور في بغداد ثم هرب إلى إقليم كردستان قبل أن يتم اعتقاله، فيما تفاعل الرأي العام مع "الجريمة" بشكل واسع.

مقتل الشابة نورزان

في 27 آب/أغسطس تفاعلت مواقع التواصل الاجتماعي على إثر مقتل الشابة نورزان الشمري البالغة 20 عامًا في منطقة الجادرية، وسط العاصمة بغداد خلال الاعتداء عليها من قبل 3 رجال قاموا بطعنها بالسكاكين.

شاب يعترف بقتل زوجته "كذبًا" بعد تعرّضه للتعذيب

في 22 أيلول/سبتمبر ضجت مواقع التواصل الاجتماعي على قصة شاب من محافظة بابل يحكم بالإعدام بعد إدانته بقتل زوجته و"رمي جثتها في النهر"، قبل أن يتبين أن الزوجة ما زالت على قيد الحياة، وتنقذه من حبل المشنقة، ليتبيّن فيما بعد أنه أقر بجرم لم يرتكبه تحت وقع التعذيب والضرب.

فتاة تتعرض للاعتداء من قبل ضابط

وفي مطلع تشرين الأول/أكتوبر، تفاعل نشطاء بعد تعرض الرياضية سجى أحمد للعنف الأسري من قبل زوجها السابق وهو عقيد في الداخلية العراقية، فيما ناشدت على أثرها رئيس الحكومة والقوات الأمنية لتخليصها من التضييق.

خطف طفلة واغتصابها في بغداد

وفي 25 تشرين الأول/أكتوبر استيقظت مواقع التواصل الاجتماعي على جريمة مروعة تمثلت بقيام أحد الأشخاص باختطاف طفلة عمرها 14 عامًا كانت ابنة جيرانه، ثم يتناوب مع شخص آخر على اغتصابها لمدة ثلاثة أيام متتالية.

طفل يغتصب داخل سيارة

وشهد العام 2021 العديد من حالات الاغتصاب بحق أطفال، حيث تعرض طفل يبلغ من العمر 11 عامًا في 4 كانون الأول/ديسمبر إلى اغتصاب من قبل شخصين من مواليد 2002 و1997، ضمن منطقة الإسكان في العاصمة بغداد، بعد استدراجه إلى عجلة صالون تابعة لهما.

الاعتداء على "الأميرة مريم"

وفي 17 كانون الأول/ديسمبر تعرّضت فتاة تدعى مريم لحادث حرق بمادة (التيزاب) في دارها الكائنة في شارع فلسطين ببغداد، من قبل شخص ملثم وسرقة هاتفها للسرقة، فيما أطلق عليها ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي بـ"الأميرة" بعد أن تشوه وجهها. 

اغتصاب "الطفلة حوراء" في بغداد

وفي نهاية كانون الأول/ديسمبر تعرّضت طفلة تدعى حوراء إلى الاختطاف مع شقيقها الصغير، حيث كان الجاني هو جار الضحايا، وبينما تمكّن شقيق الضحية حوراء من الهرب، فعل الجاني فعلته باغتصاب الطفلة التي ترقد في إحدى مستشفيات العاصمة وتعاني من وضع خطير حتى كتابة التقرير، فيما أطلق العديد من النشطاء والفاعلين في مواقع التواصل الاجتماعي حملة تطالب بـ"إعدام الجاني"، حيث أنّ عقوبته وفق القانون ستكون السجن المؤبد، إلا أنّ آخرين اعتبروا "هذه المطالبات ردود فعل عاطفية".

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

"لا مدن آمنة".. تقرير بالانتهاكات ضد الصحافيين في 2021

الحكومة: 5 آلاف حالة عنف ضد العراقيات في 2021 والحقيقة أكبر