30-يونيو-2022
نادي الديوانية

أحداث الشغب في مباراة الشرطة والديوانية (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

اشتد التفاعل مع الأحداث التي جرت في ملعب الديوانية، يوم أمس الأربعاء 29 حزيران/يونيو 2022، خلال استضافة أصحاب الأرض بطل الدوري العراقي فريق الشرطة.

وتعادل الفريقان بهدف لكل منهما في آخر جولة من مباريات الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم 2021 - 2022.

وتعرضت حافلة نادي الشرطة بعد نهاية المباراة لاعتداء أدى  إلى إصابة بعض اللاعبين بجروح.

اتهم نادي الشرطة نظيره الديوانية بممارسة الإرهاب والشروع بالقتل وتهديد السلم الأهلي

مدير المكتب الإعلامي لنادي الشرطة الرياضي حسين الخرسان وصف ما تعرض له فريقه بأنه "تهديد للسلم الأهلي بشكل مباشر وللكرة العراقية خصوصًا".

وقال الخرسان في تصريح  إن "خطاب الكراهية والتحريض على نبذ الآخر الذي انتهجه رئيس نادي الديوانية حسين العنكوشي طيلة الفترة الماضية هو ما أوصل الأمور الى هذا الحد".

ولفت إلى أن" الحادث خرج بأقل الأضرار رغم تعرض حافلة الفريق إلى تهشيم في الزجاج بشكل كبير واصابة اللاعب محمد داود بيده نتيجة تطاير الزجاج واصابة أحد الاداريين بشج في رئسه كل هذه الأمور ما كانت لتحدث لو لا خطاب الكراهية الذي انتهجه العنكوشي".

وأكد الخرسان، أن "إدارة نادي الشرطة خاطبت أعلى الجهات الرسمية المتمثلة برئاسة الوزراء ووزير الداخلية بالأدلة والوثائق، لوضع حد لهذا الخطاب الذي انتهجه رئيس نادي الديوانية طيلة الفترة الماضية والذي أدى إلى تعرض حياة اللاعبين إلى الخطر وهذا إرهاب بحد ذاته ويحاسب عليه القانون". 

العنكوشي

وكان وزير الداخلية عثمان الغانمي قد أمر في وقت سابق بفتح تحقيق حول الأحداث التي رافقت مباراة الشرطة والديوانية ضمن الدوري الممتاز لكرة القدم.

وقال رئيس نادي الشرطة عبد الحليم فاهم الفرهود، في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "وزير الداخلية أمر بفتح تحقيق عاجل وعلى الفور على قيادة شرطة الديوانية حول الأحداث التي رافقت مباراة نادي الديوانية والشرطة مرفقة معها جميع الفديوات التي ظهرت في القنوات الفضائية وصفحات التواصل الاجتماعي".

وأضاف البيان: "سيتم استضافة الهيئة الإدارية لنادي الشرطة الرياضي اليوم الخميس في مكتب الوزير".

وسبق لنادي الشرطة أن أصدر بيانًا شديد اللهجة بعد المباراة، أدان فيه ما تعرض إليه الفريق من "استهدافٍ واضحٍ من الجماهير المدفوعةِ بفعلِ سياسةِ التحريضِ المنبُوذةِ التي انتهجها رئيسُ نادي الديوانيّة (حسين العنكوشي)، وتبنيه خطابًا يدعو للكراهيّةِ ضد نادينا منذ فترةٍ ليس بالقصيرة".

وحمّل الشرطة، "العنكوشي ما حصلَ من تهديدٍ للسلمِ الأهلي والأحداثِ المُؤسف"، مطالبًا "الجهاتَ المُختصة بالتحقيقِ في الحوادثِ الجمّة التي جرت اليوم والتي نعدّها شروعًا بالقتلِ، وتجسيدًا حقيقيًا للإرهابِ الذي يحاسبُ عليه القانونُ العراقيّ.

وأكد النادي أن "الوثائق الموجودة لدينا والمعرُوضة أمام الجميعِ كافيةٌ جدًا لتحديدِ المُتسببِ بالفوضى العارِمة التي حدثت.

وشهدت مباريات الديوانية والشرطة السابقة وعلى مدار الموسمين الماضيين أحداث شغب واعتداءات طالت لاعبي الفريقين بسبب الأجواء المتشنجة بين الناديين.