29-يونيو-2021

تعاني البلاد أزمة كهرباء اشتدت مع دخول فصل الصيف

الترا عراق - فريق التحرير

قرر مجلس الوزراء، الثلاثاء، توقيع عقد جديد لتجهيز الكهرباء بهدف تعويض نقص الطاقة المستوردة من إيران.

وترأس رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، 29 حزيران/يونيو، الجلسة الاعتيادية الخامسة والعشرين لمجلس الوزراء، وناقش خلالها عددًا من القضايا ومستجدات الأحداث في البلاد، فضلا عن بحث الموضوعات المدرجة ضمن جدول أعمال الجلسة، وفق بيان للحكومة.

وشهدت جلسة مجلس الوزراء استعراض مستجدات عمل لجنة تعزيز الاجراءات الحكومية في مجالات الوقاية والسيطرة الصحية التوعوية للحد من انتشار جائحة كورونا، لاسيما مع ظهور بوادر تصاعد في أعداد الإصابات وما يتطلبه من وزارة الصحة مضاعفة العمل لمواجهتها، إلى جانب جهودها في تأمين اللقاحات وتوزيعها على المؤسسات الصحية في بغداد والمحافظات، وحث المواطنين على أخذ اللقاح.

وقرر مجلس الوزراء، وفق البيان، تمرير توصية المجلس الوزاري للطاقة (89 لسنة2021)، بحسب الآتي:

  • توقيع ملحق عقد ثاني لتجهيز الطاقة الكهربائية عبر خط (خابات- قرقوش) بجهد (132) ك.ف وبقدرة (100-150) ميغاواط، إضافة الى القدرة المتعاقد على تجهيزها سابقًا بموجب قرار مجلس الوزراء (150 لسنة 2021)، خطي (جمجمال- تازة)، وخطي (كردملا- دبس) بكمية (300+-15%)، لتعويض النقص الحاصل بالطاقة الكهربائية بسبب انخفاض إمدادات الطاقة من الجانب الإيراني واستمرار حاجة المنظومة الكهربائية إليها، وبسعر التعرفة للطاقة المستوردة من الجانب الإيراني، على أن يكون التجهيز بدءًا من تاريخ 15 آيار 2021.
  • تُحمل الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية/ المنطقة الشمالية التابعة إلى وزارة الكهرباء مبالغ الضرائب المترتبة، وينظم ذلك بالعقد المبرم مع الشركة المجهزة.

وكشفت مصادر سياسية وبرلمانية، في وقت سابق، عن تقديم طلب استقالة من قبل وزير الكهرباء ماجد حنتوش على خلفية حملة شنها ضده زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بالتزامن مع انهيار منظومة الطاقة مع دخول فصل الصيف.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

عملاق الصناعة الأمريكية يعلن عن خطة جديدة للكهرباء في العراق