30-مايو-2022

يتراوح خام برنت القياسي بالقرب من 120 دولارًا (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

سجلت أسعار النفط العالمية والعراقية، يوم الإثنين 30 أيار/مايو 2022، ارتفاعًا جديدًا بالتزامن مع مساعي الاتحاد الأوروبي لفرض قرار بحظر استيراد النفط الروسي.

سجلت أسعار خام البصرة الثقيل مستويات تقترب من حاجز  110 دولارات للبرميل الواحد

ويتراوح خام برنت القياسي في هذه اللحظات بالقرب من 120 دولارًا للبرميل، بارتفاع يبلغ قدره قرابة دولار واحد، وبنسبة تقل عن 1% عن آخر إغلاق الأسبوع الماضي.

كما سجلت أسعار خام تكساس الوسيط، بأكثر من دولار واحد وصولًا إلى مستويات 116 دولارًا للبرميل.

وكان خام القياس العالمي برنت قد سجل صعودًا بأكثر من دولارين، أو بنحو 2% ليبلغ عند التسوية 119.43 دولار، يوم الجمعة الماضي.

كما صعد في الوقت ذاته، خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو دولار أو 1% إلى أكثر من 115 دولارًا للبرميل عند التسوية.

برنت

في غضون ذلك، سجلت أسعار النفط العراقية ارتفاعًا بمقدار يزيد عن دولارين، أو بأكثر من 2%، بالمقارنة مع إغلاق يوم الجمعة الماضي.

واقترب خام البصرة الثقيل يوم الإثنين 30 أيار/مايو 2022، من حاجز  110 دولارات للبرميل الواحد وفق آخر تحديث اطلع عليه "ألترا عراق".

وكانت أسعار النفط العراقية قد سجلت ارتفاعًا بنسبة تقارب 2.5% أو ما يعادل قرابة 3 دولارات، وبلغ خام البصرة الثقيل قرابة 107.5 دولار للبرميل الواحد عند الإغلاق الأسبوع.

البصرة

وفشلت دول الاتحاد الأوروبي في الاتفاق على حزمة منقحة من العقوبات ضد روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا قبل قمة الزعماء في بروكسل لكن المحادثات ستستمر خلال الأسبوع.

وزادت أسعار النفط في بداية الأسبوع مع تخفيف الصين لقيود الإغلاق المتعلقة بفيروس "كوفيد-19"، إلى جانب استمرار عمل الاتحاد الأوروبي للموافقة على خطة لحظر واردات الخام الروسي، بحسب رويترز.