11-أبريل-2022
نفط

هبط أسعار النفط العالمية بقرابة 4.5 دولار للبرميل (Getty)

ألترا عراق - فريق التحرير

سجلت أسعار النفط العالمية والعراقية، يوم الإثنين 11 نيسان/أبريل 2022، انخفاضًا إلى أقل من 100 دولار للبرميل الواحد.

وجاء الانخفاض على خلفية خطط الإفراج عن كميات من المخزونات الاستراتيجية للخام والمنتجات النفطية، واستمرار عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا في الصين، بحسب رويترز.

برنت

وخسر خام برنت قرابة 4.5 دولار، أو ما يعادل أكثر من 4%، مسجلًا قرابة 98 دولارًا للبرميل، بحسب آخر تحديث اطلع عليه "ألترا عراق"، فيما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4.19 دولار أو 4.3٪ إلى 94.07 دولار.

كما هبط أسعار النفط العراقية، وسجل خام البصرة الثقيل أقل من 100 دولار، بتعاملات صباح يوم الإثنين، ومن المتوقع أن يشهد هبوطًا أكبر تأثرًا بانخفاض أسعار الخامات العالمية.

البصرة

ومن المفترض أن تفرج الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية عن 60 مليون برميل على مدى الأشهر الستة المقبلة وكذلك الولايات المتحدة التي تفرج 180 مليون برميل حسب ما أعلنت في آذار/مارس الماضي.

وتهدف هذه التحركات إلى تعويض النقص في الخام الروسي بعد أن تعرضت موسكو لعقوبات شديدة بسبب غزوها لأوكرانيا.

وارتفع الطلب على الوقود في الهند ، ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم ، إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات ، مع وصول مبيعات البنزين إلى ذروة قياسية.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيعقد اجتماعًا افتراضيًا مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يوم الإثنين، في وقت أوضحت فيه الولايات المتحدة أنها لا تريد أن ترى زيادة طفيفة في واردات الطاقة الروسية من الهند.