أمطار.. عواصف ترابية ومفاجأة جوية تحملها الأيام القادمة!

أمطار.. عواصف ترابية ومفاجأة جوية تحملها الأيام القادمة!

سيكون شهر آيار/مايو مختلفًا خلال هذا الموسم في العراق (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير 

توقعت هيئة الأنواء، الطقس في مناطق البلاد حتى يوم الإثنين من الأسبوع المقبل، مرجحة تساقط أمطار في أجزاء منها، فيما تنبأ مختص جوي بمفاجأة مع الأيام الأولى من شهر آيار/مايو الجاري.

تشهد البلاد خلال الأيام المقبلة موجات أمطار تكون رعدية أحيانًا في مناطق مختلفة مع فرص لحدوث عواصف ترابية

المنطقة الوسطى ستشهد اليوم الأربعاء، وفق الهيئة، طقسًا غائمًا مع تساقط زخات خفيفة ومتفرقة تكون رعدية أحيانًا، ويتحول تدريجيًا إلى صحو كما ترتفع درجات الحرارة. أما الشمالية فتشهد  طقسًا غائمًا بشكل جزئي وأحيانًا غائم، كما ترتفع درجات الحرارة قليلًا والرياح متغيرة الاتجاه. في المناطق الجنوبية، يكون الطقس غائمًا جزئيًا، كما ترتفع درجات الحرارة قليلًا والرياح متغيرة الاتجاه.

اقرأ/ي أيضًا: موقع سياحة صيني عن العراق: يمكنك فعل ما تشاء.. اشرب "البيرة" في جنوبه الآمن!

غدًا الخميس، يكون طقس المنطقة الوسطى صحوًا يتحول تدريجيًا إلى غائم جزئي وأحيانًا غائم، وترتفع درجات الحرارة قليلًا مع رياح متغيرة الاتجاه. في حين يكون طقس المنطقة الشمالية بين غائم جزئيًا وغائم مع فرصة لتساقط زخات مطر في أقسامها الجبلية، وترتفع درجات الحرارة قليلًا مع رياح متغيرة الاتجاه. أما الجنوبية فتشهد طقسًا صحوًا مع قطع الغيوم في ظل ارتفاع درجات الحرارة قليلًا ورياح متغيرة السرعة.

يعود طقس المنطقة الوسطى ليكون غائمًا بشكل جزئي إلى غائم، بعد غد الجمعة 3 آيار/مايو،  مع تساقط زخات مطر خفيفة تزداد شدتها خلال الليل تكون رعدية أحيانًا، مع عدم تغير في درجات الحرارة، ورياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة. وفيما تشهد المنطقة الشمالية تساقط زحات مطر خفيفة تزداد شدتها خلال الليل لتكون رعدية أحيانًا، يكون الطقس في المنطقة الجنوبية صحوًا يتحول تدريجيًا إلى ما بين غائم جزئي وغائم مع فرصة تساقط زخات مطر خفيفة في أقسامها الشمالية ليلًا.

يستمر حال الطقس في المنطقة الوسطى غائمًا مع تساقط زخات مطر، يوم السبت من الأسبوع المقبل 4 آيار/مايو، يتحول إلى غائم جزئي، كما يتصاعد الغبار في أماكن متعددة منها مع فرصة لحدوث عواصف ترابية، مع انخفاض في درجات الحرارة.

في المنطقة الشمالية، تساقط زخات مطر في ظل طقس غائم، تكون رعدية أحيانًا، ويتحول الطقس تدريجيًا خلال الليل وابتداءً من الأقسام الغربية إلى صحو، في حين يتحول طقس المنطقة الجنوبية تدريجيًا من غائم إلى صحو، ويتصاعد الغبار في أماكن متعددة مع فرصة لحدوث عواصف ترابية، في ظل انخفاض بدرجات الحرارة.

يكون الطقس غائمًا بشكل جزئي، يوم الأحد المقبل 5 آيار/مايو، في المنطقة الوسطى وأحيانًا غائم، مع ارتفاع في درجات الحرارة، مقابل طقس صحو شمالًا يتحول تدريجًيا إلى غائم مع ارتفاع درجات الحرارة، وطقس صحو جنوبًا في ظل انخفاض بدرجات الحرارة قليلًا.

من جانبه رجح المتنبئ الجوي صادق العطية، عبر صفحته في فيسبوك، أن يكون شهر آيار/مايو الجاري مختلفًا خلال هذا الموسم عما اعتاده العراقيون من كونه أحد الشهور الحارة.

سيكون شهر آيار/مايو مختلفًا خلال هذا الموسم في العراق ويحمل مفاجأة لدول عديدة

وقال العطية، إن "حرارته ستكون أقل من المعدل العام على الأقل حتى نصفه الأول، وسيكون أيضًا شهر مميز بنشاط الحالات الجوية، وستكون أول حالات هذا الشهر مساء يوم غد الخميس"، فيما أكد أن بداية الشهر تحمل "مفاجأة لدول عديدة".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بالخريطة | التوقعات الجوية لحالة الطقس في رمضان المقبل

متنبىء جوي يحدّد موعد رؤية هلال شهر رمضان