أمطار غزيرة.. فيضانات وسيول: تجنبوا هذه المناطق واحذروا السفر

أمطار غزيرة.. فيضانات وسيول: تجنبوا هذه المناطق واحذروا السفر

موجة أمطار غزيرة وعواصف رعدية (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

بدأت البلاد تتاثر بمنخفضين جويين، لتشهد موجة أمطار غزيرة وعواصف رعدية، مع تحذيرات من السفر لتجنب مخاطر سيول قادمة من المناطق الحدودية مع إيران.

تشهد البلاد موجة أمطار غزيرة وعواطف رعدية جديدة متأثرة بمنخفضين جويين مع توقعات بفيضانات في بعض المناطق

المنخفضين، الأول من البحر الأحمر والثاني من البحر المتوسط، نتجا عن منخفض جوي علوي ذو تأثيرات شبه قطبية عالي الفعالية، وفقًا للمتنبئ الجوي نائل العلي، مبينًا أن الحالة الفعلية له ستستمر حتى ظهر يوم غد الإثنين.

اقرأ/ي أيضًا: توقعات الأمطار والحالة الجوية حتى منتصف الأسبوع المقبل

ورجح المتنبئ، أن تشهد المنطقة الشمالية اليوم وغدًا، نتيجة ذلك، أمطار غزيرة إلى غزيرة جدًا، على كافه المناطق وبالأخص الشرقية منها، محذرًا من فيضانات الشوارع، فيما أشار إلى أن الأمطار في المنطقه الشمالية تستمر حتى الثلاثاء المقبل.

أما المنطقى الوسطى فستشهد أمطارًا متوسطة إلى غزيرة رعدية، تشمل أغلب المناطق الوسطى ابتداءً من اليوم، وعلى فترات متباعدة،  تكون غزيرة جدًا في أجزائها الشرقية، وتكون في بعض المناطق أمطار متوسطة وضعيفة أحيانًا، وفق العلي.

في المنطقة الجنوبية، توقع المتنبئ أمطارًا رعدية متوسطة إلى غزيرة، صباح الإثنين وعلى فترات متباعدة، تكون غزيرة جدًا على أجزائها الشرقية وتشتد أكثر في بعض المناطق وتكون متوسطة مناطق أخرى. مع أمطار رعدية مابين المتوسطة والغزيرة في المنطقة الغربية على فترات.

وأكد العلي، أن "توقعات فصل الربيع قابلة للتغيير، فقد تكون كميات الأمطار أكثر من التوقع أو أقل بكثير، وربما في بعض المناطق لاتهطل إطلاقًا"، فيما وصف حالة الطقس بـ "المميزة"، محذرًا أهالي المناطق الشرقية من قوه الأمطار التي سوف تنتج عنها سيول قويه على المناطق الحدودية مع إيران وخاصةً شرق واسط وديالى.

حذر المتنبئ أيضًا، من السفر حتى ظهر غد الإثنين لتجنب أي مخاطر محتملة، داعيًا إلى تجنب الوقوف في الأماكن المكشوفة لتفادي الإصابه بالعواصف الرعدية.

عن درجات الحرارة المتوقعة العظمى لليوم، رجح المتنبئ أن تكون من 13 – 19 في المناطق الشمالية، و22 – 27 في الوسطى، و27 – 28 في الجنوبية، فيما توقع درجات عظمى تتراوح بين 16 – 20 للمنطقة الغربية.

حذر المتنبئ الجوي من السفر لتجنب مخاطر محتملة وسيول يتوقع وصولها من المناطق الحدودية مع إيران

أما الصغرى، فتوقع 8 – 14 في المنطقة الشمالية، 15 – 18 في الوسطى، 19 – 20 في الجنوبية، و 8 – 10 في المناطق الغربية، مع رياح سطحية جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات في المنطقتين الوسطى والجنوبية وتنشط أكثر في المناطق الشرقية، وبالأخص شرق واسط وديالى لتصل سرعتها إلى 60 كم في الساعة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

عشرات الضحايا بعد سيول وهزات أرضية في العراق.. فشل إداري متراكم

سيول تغرق المناطق المحررة في العراق.. فشل ما بعد داعش