02-مايو-2022
هجوم

دعا الكاظمي إلى "تنظيف" المكان (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أصدر مجلس أمن إقليم كردستان، يوم الإثنين 2 أيار/مايو 2022، بيانًا علّق فيه على استهداف محافظة أربيل بهجوم صاروخي مساء الأحد.

ودعا المجلس في بيان اطلع عليه "ألترا عراق، كل من "رئيس الوزراء العراقي والحكومة الاتحادية في بغداد، إلى تنظيف المناطق التي باتت مكانًا أو منطلقًا لاستهداف إقليم كردستان، من الإرهابيين وقطّاعي الطرق، وتثبيت الأمن والاستقرار في تلك المناطق".

وذكر المجلس أن "المسؤولية الكاملة وراء هذه الهجمات تقع على عاتق المجاميع الإرهابية وستدفع تلك المجاميع الثمن".  
 
وأشار المجلس إلى أنه "تم توجيه قذائف صاروخية من قضاء الحمدانية الواقع بين فوج قيادة عمليات نينوى ومقر مسلحي العصائب في برطلة ومقر اللواء 30 بحشد الشبك إلى إقليم كردستان أكثر من مرة"، مبينًا أن "تلك المناطق تقع تحت سيطرة قوات الحكومة الفيدرالية وقريبة من المقار الثابتة للقوات المسلحة الاتحادية".  
 
وأكّد المجلس "على إجراء التنسيق مع الحكومة الاتحادية في بغداد من أجل مواجهة وإنهاء هذا النوع من الأفعال".

وقال رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، في وقت سابق، إن القوات الأمنية ستلاحق منفذي الهجوم على قضاء خبات في محافظة أربيل.

وجرى خلال اتصال مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، "مناقشة الأوضاع الأمنية وما قامت به عصابات الإرهاب والجريمة من استهداف لأحد المصافي في قضاء خبات بمحافظة أربيل".

وأكد الكاظمي أن "قواتنا المسلحة البطلة ستلاحق منفذي الاعتداء الجبان، وأن شعبنا العراقي في كل مكان سوف تزيده هذه الجرائم وحدة وقوة وعزيمة على هزيمة الإرهاب والتمسك بالقانون".

وأعلنت خلية الإعلام الأمني إقدام "العصابات الاجرامية، على استهداف مصفى شركة (كار) بالصواريخ في منطقة (كور كوسك) في قضاء خبات التابع لمحافظة أربيل، مما أدى الى إصابة إحدى الخزانات الرئيسة للمصفى ونشوب حريق بداخله، حيث تم السيطرة على هذا الحريق من قبل الجهات المختصة، فيما سقط صاروخ آخر في السياج الخارجي للمصفى، دون أن تكون هناك خسائر بشرية".

وأشارت إلى أن "هذا العمل الجبان الغاية منه التأثير على إمدادت الطاقة الكهربائية في هذا التوقيت تحديدًا".