20-أبريل-2021

يخضع الكربولي للتحقيق في ملفات فساد كبيرة

الترا عراق - فريق التحرير

نفى مصدر حكومي، الثلاثاء، أنباءً عن إطلاق سراح زعيم حزب الحل جمال الكربولي.

وقال المصدر في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية، 20 نيسان/أبريل، إن تلك الأنباء "غير صحيحة".

وأضاف المصدر، أنّ جمال الكربولي "ما يزال يخضع للتحقيق".

واعتقل الكربولي، الأحد 18 نيسان/أبريل، مع نجل شقيقه بتهم فساد، بعد شهرين من اعتقال مدير عام الاستثمارات والعقود في وزارة الكهرباء رعد قاسم محمد، ورجل الأعمال بهاء الجوراني الذين تربطهم صلة اقتصادية قوية بالكربولي.

ونفذت عمليتا الاعتقال وفق مذكرة قضائية استندت إلى اعترافات أدلى بهاء "بهاء الجوراني"، الذي يخضع للتحقيق منذ شباط/فبراير، في قضية فساد تتعلق بوزارة الصناعة التي يديرها الوزير منهل عزيز الخباز مرشح الكربولي للمنصب وفق "المحاصصة السياسية".

وقال رئيس مؤسسة الإصلاح والتغيير صباح الكناني في بيان، إنّ "المعلومات التي قدمها المدان في قضية الفساد بهاء الجوراني خطيرة.

واعتقل الجوراني في حملة للجنة مكافحة الفساد بقيادة أحمد أبو رغيف، طالت أيضًا مدير عام العقود في وزارة الكهرباء رعد محمد قاسم، والذي اعترف بحسب مصادر تحدثت لـ "الترا عراق"، بتورط الجوارني في "ملفات فساد بمليارات الدولارات خلال الفترة التي كانت وزارة الصناعة في عهدة عائلة الكرابلة".

ويوضح مصدر حكومي، أنّ "الجوراني اعترف بتورط الأخوين الكربولي جمال ومحمد فضلاً عن لؤي في ملفات فساد كبرى، ضمن قطاعي الصناعة والكهرباء، ولعب دور بارز في أزمة منظومة الطاقة الوطنية بهدف فسح الطريق أمام شركات محددة للاستيلاء على عقود خدمات وتجهيز".

ويشير المصدر ذاته، إلى أنّ "لجنة أبو رغيف فاتحت القضاء لإصدار أوامر قبض بحق عدد كبير من المتهمين، وفي مقدمتهم جمال ولؤي الكربولي، بانتظار رفع الحصانة عن محمد الكربولي لتتم محاسبته".

وحاول زعيم حزب الحل طوال ساعات الاستعانة بشخصيات سياسية وأطراف وازنة لغيقاف عملية الاعتقال، فيما تداولت بعض المصادر معلومات عن وساطة فاشلة قادها هادي العامري زعيم تحالف الفتح.

لكن الأخير نفى في بيان رسمي لعب أي دور في القضية، واعتبر تلك المعلومات "محاولات تسقيط سياسي تسبق الانتخابات".

فيما يقول مصدر سياسي سنيّ لـ "الترا عراق"، إنّ "عملية الاعتقال جرت بتنسيق مع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الذي دفعته عائلة الكربولي إلى المنصب قبل أنّ تشتعل الخلافات بينهم ويبدأ التراشق وتصل الأمور بينهما حدًا لا رجعة فيه".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لجنة الكاظمي.. المالكي يخشى "النيران الأولى" والكرد يتحصنون بـ"النزاهة"

مؤشرات "الوعيد" تتصاعد.. 4 خطوات خلال أسبوع ومكافحة الإرهاب في الواجهة