15-يونيو-2022
أزمة وقود في كردستان

(Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت حكومة إقليم كردستان، الأربعاء، اتخاذ حزمة اجراءات للسيطرة على أسعار وقود السيارات في وقت قصير.

وقال المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان جوتيار عادل في مؤتمر نقلته وسائل إعلام كردية وتابعه "الترا عراق"، إنّ "اجتماع مجلس الوزراء، اليوم، ناقش مجموعة مواضيع متعلقة بأوضاع المواطنين منها مسالة ارتفاع أسعار البنزين، بالإضافة إلى العلاقات بين بغداد وأربيل".

وأضاف عادل، "نتوقع السيطرة على أسعار الوقود خلال 72 ساعة القادمة، وستقوم الحكومة برفع الرسوم والضرائب عن المواد التي تدخل في تصفية البنزين"، مبينًا أنّ "الاجتماع تضمن أيضًا قرار تمديد نسبة 15% من خصم الرسوم الحكومية ولمدة ثلاثة أشهر".

بدورها، قال وزارة الثروات الطبيعية في حكومة الإقليم، إنّ "إجراءات اتخذت لزيادة إنتاج البنزين ودعم استيراده بإعفاء مستورديه من الضرائب".

وأكّدت في بيان، "اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لزيادة الإنتاج المحلي وتوفير المزيد من البنزين في الأسواق من خلال دعم أسعار البنزين وبالتنسيق مع الشركات"، مشيرة إلى أنّ حكومة الإقليم "ستقدم لهذا الغرض الدعم المالي لحل هذه المشكلة، وإلغاء معظم الرسوم والضرائب على واردات البنزين".

كما أشارت إلى "توفير التسهيلات لجميع الشركات لاستيراد البنزين، مشترطًا ألا يؤثر ذلك على جودة البنزين"، مؤكدة أنّ "الحكومة ستقوم في وقت قصير بالتحكم في الأسعار خلال وقت قصير".