إجماع على نزول

إجماع على نزول "كتلة هوائية" في أيلول.. الأجواء "لطيفة" خلال الليل!

آخر توقعات خرائط الطقس تشير إلى وصول كتلة هوائية خريفية معتدلة نسبيًا (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

توقع متنبئون جويون، أن يحمل شهر أيلول/سبتمبر تقلبات بدرجات الحرارة مع احتمالية أن تشهد البلاد أجواءً ممطرة وغائمة جزئيًا، مشيرين إلى إجماع حول نزول كتلة هوائية فيه.

 هناك كتلة معتدلة في حرارتها ستؤثر على البلاد اعتبارًا من يوم ٦ أيلول وتستمر لعدة أيام حيث تسبب تراجعًا في درجات الحرارة بمقدار ٥ – ٦ مئوية

قال المتنبئ الجوي، واثق السلامي في تدوينة تابعها "ألترا عراق"، إن "شهر أيلول/سبتمبر هو شهر صيفي ذو أجواء حارة وجافة، ويعتبر حدًا فاصلًا بين الصيف والخريف".

اقرأ/ي أيضًا: بشائر "خريف رعدي" ممطر في العراق.. وكتلة معتدلة تزيح موجة الحر

أضاف أن "الطقس اليوم سيكون حارًا بشكل نسبي وتنخفض درجات الحرارة عن ما كانت عليه أمس السبت بحدود ٢ – ٣ درجات شمال ووسط البلاد بينما تكون مقاربة جنوبًا"، مشيرًا إلى أن "الأول من أيلول/سبتمبر هو نهاية الأجواء الشديدة الحرارة".

تابع أنه "يوجد إجماعًا تامًا على نزول كتلة معتدلة في حرارتها تؤثر على البلاد اعتبارًا من يوم ٦ أيلول وتستمر لعدة أيام حيث تسبب تراجعًا في درجات الحرارة بمقدار ٥ – ٦ مئوية"، لافتًا إلى أن "الخرائط الجوية تشير إلى ارتفاع درجات الحرارة مجددًا منتصف الشهر وما بعده، كما تشير إلى نزول منخفض جوي ممطر يبدأ ببلاد الشام وينتهي شمال العراق وربما ينحدر إلى مناطق الوسط والغرب مسببًا طقسًا غائمًا مصحوبًا بتساقط زخات من المطر".

أشار السلامي إلى أن "البصرة ستكون الأعلى بـ48 مئوية، تليها ميسان بـ46، ثم ذي قـار والسماوة بـ45، وبابل والديوانية وواسط بـ44، وديالى والنجف وبـغـداد بـ43، ثم صلاح الدين وكربلاء بـ42، والأنبار بـ41، ونينوى بـ40، ثم أربيل وكركوك 39، تليها دهوك بـ36، وتذيلت الترتيب السليمانية بـ34".

في الأثناء، قال المتنبئ صادق عطية، إن "آخر توقعات خرائط الطقس تشير إلى وصول كتلة هوائية خريفية معتدلة نسبيًا نحو البلاد اعتبارًا من يوم الثلاثاء والأربعاء المقبل، ويلاحظ اعتدال الحرارة وتلطيف الأجواء خلال ساعات الليل مع استمرار الأجواء حارة نهارًا"، مرجحًا "هطول أمطار متفرقة شمال البلاد".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

حالة الطقس للأيام المقبلة.. "سهيل اليماني" قادم إلى أجواء العراق

توقعات بزخات من الأمطار الرعدية في بعض المناطق