14-مارس-2023

تحقيق في حالة وفاة أثناء التحقيق (فيسبوك)

قرر رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، يوم الثلاثاء 14 آذار/مارس 2023، إحالة 3 ضباط للتحقيق على خلفية وفاة خلال فترة احتجازه على ذمة التحقيق.

إحالة 3 ضباط إلى المحكمة على خلفية وفاة المواطن "بونتيال شليوش" أثناء التحقيق

وقال يحيى رسول، الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إن السوداني تابع مجريات التحقيق وصادق على "قرار اللجنة التحقيقية بهذا الحادث وإحالة ثلاثة ضباط الى المحكمة المختصة ومعاقبة ضابط ومنتسبين آخرين".

وأشار إلى أن ذلك يأتي بعد أن وجّه السوداني "بتشكيل لجنة تحقيقية برئاسة مستشار حقوق الإنسان وعضوية عدد من كبار الضباط من وزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني للتحقيق في ملابسات وفاة المواطن (بونتيال ناصر شليوش)"، وذلك في 9 آذار/مارس الحالي.

وتوصلت اللجنة، إلى أن "حالة المتوفى هو تعاطي للمخدرات بشكل مدمن وليست متاجرة كما أن المتوفى (رحمة الله) كان يعاني من مرض التدرن المتقدم ولم يثبت وفق تقرير الطب الشرعي إلى تعذيب واضح على الجسد"، مبينًا أن "القرار النهائي سيكون بيد القضاء العراقي العادل".

وكان شقيق المتوفى (بونيتال شليوش) ناشد عبر قناة فضائية بعد وفاة شقيقه على ذمة التحقيق في 7 آذار/مارس 2023، لتتشكل لجنة تحقيقية "غادرت إلى محافظة بابل على أن تنجز سير التحقيق خلال 72 ساعة"، وذلك "للوقوف على ملابسات هذا الحادث ومعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة".