28-فبراير-2022

أحصت وزارة التخطيط عدد المدارس المنجزة العام الماضي (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أصدرت وزارة التخطيط يوم الإثنين 28 شباط/فبراير 2022 إحصائية بعدد المدارس المنجزة في عموم المحافظات العراقية خلال العام 2021.

حلّت محافظة كربلاء بالمركز الأخير في عدد المدارس المنجزة التي بلغت (6) مدارس فقط

وأعلنت الوزارة في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه أن "عدد المدارس المنفذة والمنجزة خلال العام الماضي، بلغ نحو (1836) مدرسة في عموم المحافظات"، وقد شملت الأبنية المنجزة "رياض أطفال ومدارس ابتدائية ومتوسطة وإعدادية، فضلًا عن بناء قاعات دراسية وأجنحة إدارية". 

اقرأ/ي أيضًا: كم عدد المدارس التي يحتاجها العراق؟

وأشار البيان إلى أن "المدارس المنجزة توزعت بين مختلف المحافظات، تقدمتها محافظة البصرة بواقع (444) مدرسة، تلتها محافظة نينوى بواقع (346) مدرسة، ثم العاصمة بغداد بعدد (214) مدرسة، جاءت بعدها محافظة الأنبار بواقع (176) مدرسة ومحافظة بابل بعدد (121) مدرسة، وميسان بواقع (119) مدرسة والمثنى (79) مدرسة، ثم محافظة واسط بعدد (67) مدرسة والديوانية (60) مدرسة وديالى (58) مدرسة".

ولفت إلى أن "حصة صندوق إعادة اعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية كانت (57) مدرسة، وشهدت محافظة النجف الأشرف إنجاز (51) مدرسة، وذي قار (38) مدرسة، وحلّت محافظة كربلاء بالمركز الأخير في عدد المدارس المنجزة التي بلغت (6) مدارس فقط".

وكانت تقارير نيابية سابقة أكدت حاجة وزارة التربية إلى ما يقرب من 15 ـ 20 ألف مدرسة في العراق. 

وجرى تخصيص مبلغ تريلون دينار في موازنة عام 2019 لبناء المدارس لكن بسبب الأوضاع التي مرت بالعراق، أدت إلى تأخر إحالة المدارس، بحسب رئيس لجنة التربية النيابية السابق قصي الياسري.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بالصور: بسبب إهمال الحكومة.. نجفيون يتطوعون لتأهيل المدارس وإصلاحها

العراق.. مدارس خاصة للميسورين ولا عزاء للفقراء