17-نوفمبر-2022
حريق داخل مطار بغداد الدولي

السوداني يقيل 3 مسؤولين في مطار بغداد الدولي (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

قرر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الخميس 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2022،  إعفاء كل من مدير عام سلطة الطيران المدني، ومدير مطار بغداد الدولي، ومدير أمن المطار، من مهامهم، على خلفية حادثتي الحريق اللتين شهدهما المطار خلال اليومين الماضيين. جاء ذلك بعد زيارة أجراها الى مطار بغداد الدولي. 

وعقد السوداني بحسب بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، "فور وصوله إلى المطار، اجتماعًا ضم كلًا من  وزير الداخلية، ورئيس جهاز الأمن الوطني، ونائب رئيس جهاز المخابرات، ووكيل وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، ومدير عام الدفاع المدني، ومدير عام التحقيقات الجنائية في وزارة الدخلية، فضلًا عن سكرتير القائد العام للقوات المسلحة".

وبعد استماعه لإيجاز من المسؤولين المعنيين حول الحادثتين، شدد على "متابعة التحقيق، للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء تكرارهما في ظرف يومين فقط".

ووجه، بحسب البيان، "رئيس مجلس الوزراء جهاز الأمن الوطني ومديرية الدفاع المدني في وزارة الداخلية بإجراء فحص فوري وشامل لمنظومة السلامة واحتياطات الطوارئ في المطار، ومراجعة جميع الإجراءات الأمنية المطبقة في كل مرافقه وصالاته ومبانيه".
 
كما وجه "اللجنة القانونية في مكتب رئيس مجلس الوزراء، بمتابعة إجراءات العقد الخاص بمنظومة الإطفاء الذاتي المتوقفة منذ العام 2013، وتحديد المقصرين في عدم تشغيلها كل هذه المدة".

واندلع حريق، فجر الخميس، في إحدى صالات المسافرين الرئيسة في مطار بغداد الدولي،  هو الثاني من نوعه خلال ساعات قليلة، إذ سجل المبنى، مساء الثلاثاء 15 تشرين الثاني/نوفمبر، اندلاع حريق داخل كافتيريا صالة المغادرة، أدى إلى إصابة 3 عمال بحالات اختناق.

وأظهرت مشاهد مصورة، ارتفاع ألسنة اللهب من الصالة نحو واجهة مبنى المطار، فيما أوضح ضابط في الدفاع المدني لـ "الترا عراق"، إنّ "الحريق اندلع في قاعة نينوى.