26-سبتمبر-2024
نوري المالكي.png

المالكي (فيسبوك)

أصدر ائتلاف دولة القانون، يوم الخميس 26 أيلول/سبتمبر 2024، بيانًا أعرب فيه عن استغرابه قرار إقالة عضو في مجلس محافظة بغداد بسبب تغيبه.

غاب العضو المقال في 6 جلسات من أصل 15 جلسة 

وذكر ائتلاف دولة القانون في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، "فوجئنا بصدور كتاب عن رئيس مجلس محافظة بغداد هذا اليوم يشير إلى اعتبار أحد أعضاء المجلس مقالًا عن العضوية بسبب الغيابات، ونرى أن هذا القرار ليس من صلاحية رئيس المجلس وفقًا لقانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008 المعدل والنظام الداخلي لمجلس المحافظة".

وقال ائتلاف المالكي إن "صدور هذا القرار ضمن مدة استجواب رئيس المجلس يعتبر مخالفة للقانون، ونذكر أن المجلس وأعضاءه لهم المكانة والاحترام لكون شخص العضو لا يمثل نفسه بل يمثل جزءًا كبيرًا من أهلنا في محافظة بغداد، ولهذا ندعو المجلس الموقر إلى عقد جلسة طارئة".

غاب العضو المقال في 6 جلسات من أصل 15 جلسة 
مقال عمار الحمداني

 

وكان تحالف قوى الدولة قال في تصريح إنه "لا صلاحية لرئيس مجلس محافظة بغداد بإقالة أي عضو دون اتباع الإجراءات القانونية".

 

وأصدرت كتلة "تقدم" التابعة لمحمد الحلبوسي، في مجلس محافظة بغداد، بيانًا قالت فيه: "نعرب عن استغرابنا الشديد ورفضنا القاطع للتجاوزات الصارخة التي يقوم بها رئيس مجلس محافظة بغداد عمار القيسي في استخدام صلاحياته بصورة غير قانونية بهدف إسكات أعضاء المجلس عن ممارسة دورهم الرقابي والفعال".

وأظهرت وثيقة صادرة عن مكتب رئيس مجلس محافظة بغداد، بتاريخ الأمس، أمرًا إداريًا باعتبار عمار الحمداني مقالًا من عضوية مجلس محافظة بغداد لتجاوز غياباته ربع عدد الجلسات خلال 4 أشهر.