03-مايو-2020

اتهم ائتلاف المالكي رئيس الوزراء المكلف بترشي شخصيات جدلية

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن ائتلاف دولة القانون، الأحد، مقاطعة حكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، مؤكدًا أن نواب الكتلة ان يصوتوا لصالحها في البرلمان.

قال إئتلاف المالكي إن حكومة الكاظمي ضمت وزراء مثيرين للجدل 

وذكر بيان للائتلاف، 3 آيار/مايو، أن "ائتلاف دولة القانون يؤكد أنه بذل جهودًا كبيرة مع باقي الكتل السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة، من أجل التصدي للتحديات الكبيرة التي تواجه العراق في المجالات الاقتصادية والأمنية والصحية" .

وأضاف، "خلال المفاوضات تم الاتفاق على آليات لاختيار مرشحي الحكومة الجديدة على أن يتعاطى رئيس الوزراء المكلف مع جميع الكتل السياسية وفق نهج واحد، لكن مسار تشكيل الحكومة بدأ يأخذ منحى مغايرًا لما تم الاتفاق عليه، الأمر الذي دعانا إلى أن نبذل جهودًا إضافية من أجل تصحيح الخيارات وتسمية مرشحين يتمتعون بالكفاءة والنزاهة والقدرات القيادية من الطاقات المخلصة في المجتمع العراقي".

 وتابع البيان، "مع شديد الأسف لم تكلل جهودنا المخلصة في تصحيح هذا المسار، فجاءت التشكيلة الحكومية التي عرضها السيد المكلف على الكتل السياسية تتعارض مع تطلعات أبناء الشعب العراقي، كونها تشمل عددًا من المرشحين الجدليين ممن لم تنطبق عليهم المواصفات المطلوبة من الكفاءة والنزاهة والمقبولية".

وختم البيان بالقول، "على هذا الأساس يعلن ائتلاف دولة القانون أنه لم يشارك في تشكيل هذه الحكومة ولم يصوت لصالحها في مجلس النواب، ويترك الخيار لباقي أعضاء المجلس لاتخاذ القرار المناسب بشأنها".

أكد ائتلاف المالكي مقاطعة حكومة الكاظمي 

وكانت مصادر سياسية مطلعة وتقارير صحافية قد أشارت إلى زعيم ائتلاف دولة القانون حاول فرض صهره ياسر صخيل المالكي كمرشح لوزارة الداخلية، إلا أن الكاظمي رفض ذلك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اجتماع يحوّل المواقف ويطلق التبشيرات.. هل يدخل الكاظمي "القصر الحكومي"؟

العبادي يحذر من "دمار" الحشد الشعبي: الفرصة ذهبية.. والكاظمي مؤقت