06-نوفمبر-2022
المالكي الكرد

الترا عراق - فريق التحرير

عدّ ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، التغييرات الجارية في المناصب الخاصة ومفاصل الأجهزة الأمنية والاستخبارية، "بادرة جيدة" لإظهار "وجه الدولة الحقيقي".

وقال النائب عن الائتلاف محمد الصيهود في حديث لـ "الترا عراق"، إنّ "الأوامر التي أصدرها مجلس الوزراء ورئيسه محمد شياع السوداني، قرارات شجاعة لتغيير قيادات أهم المفاصل الأمنية والخدمية بالدولة"، مشيرًا إلى أنّ "أوامر الإعفاء والتكليف هي صلاحيات للحكومة الشرعية، وليست لحكومات تصريف الأعمال".

وأضاف، أنّ "حكومة السوداني تحاول وضع الأمور في نصابها الصحيح عبر التغييرات التي تجريها، والأوامر التي تصدرها وفقًا للقانون في المفاصل المهمة لتنظيم عمل الدولة، والمضي نحو تقديم أفضل الخدمات للمواطنين في الدوائر والمؤسسات"، مبينًا أنّ "القوى السياسية لا تتدخل في إجراءات تغيير المناصب، بل هي صلاحيات وحق رئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة باختيار من يراه مناسبًا".

وأوضح النائب عن ائتلاف المالكي، أنّ "المواقع التي تدخل في سياق الاستحقاقات الانتخابية معلومة، وتخضع إلى تفاهمات، كما حصل في الكابينة الوزارية"، لافتًا إلى أنّ "التغييرات تمضي الآن دون خلافات سياسية، بل هناك دعم لحكومة السوداني لتطبيق منهاجها الوزاري وعدم التقصير في أي ملف فيه خدمة للبلد".