24-أكتوبر-2021

شهد الاجتماع الاتفاق على إنشاء محطة طاقة في النجف

الترا عراق - فريق التحرير

أكد وزير النفط رئيس الوفد العراقي إحسان عبد الجبار إسماعيل، الأحد، على أهمية التعاون والتكامل الاقتصادي مع السعودية، وتحديدًا في قطاع النفط والطاقة والصناعات التحويلية.

وتحدث الوزير على هامش الاجتماع الخامس للجنة العراقية - السعودية للطاقة والصناعات التحويلية في الرياض، وفق بيان لوزارة النفط العراقية.

وقال إسماعيل، إنّ "العلاقات الثنائية تشهد تطورًا كبيرًا في جميع المجالات، وقد لمسنا حرص الأشقاء بالرغبة في الإسراع بتنفيذ المحاور التي يتم الاتفاق عليها في قطاعات الطاقة والصناعة ضمن برنامج اللجنة العراقية السعودية".

اقرأ/ي أيضًا: العراق يوقع عقدً بناء 5 محطات للطاقة مع الإمارات

وأضاف إسماعيل، أنّ "من أبرز المحاور التي تم تناولها في جدول أعمال اللجنة، بحث إمكانية المشاركة والاستثمار بتطوير عدد من الحقول ذات التراكيب الهيدروكربونية الغازية، والمساهمة في مشروع نبراس للصناعات البتروكيماويات، ومشروع الربط الكهربائي الخليجي، ودراسة إنشاء المدن الصناعية، وغيرها".

وذكر البيان، أنّ "الاجتماع خرج بتوصيات تؤكد على التعجيل بتنفيذ هذه المشاريع"، مشيرًا إلى أنّ "وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان أكّد حرص المملكة على تعزيز آفاق التعاون الثنائي بين البلدين، وبما يخدم المصالح المشتركة".

وأبدى الوزير، بحسب البيان، "رغبة الشركات الوطنية السعودية المساهمة في تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية الداعمة لقطاع الطاقة والصناعات التحويلية في العراق"، مؤكدًا على أنّ "اللجنة قد قطعت شوطًا مهمًا في دراسة الجوانب الفنية والإدارية والاستثمارية والتنفيذية لأهم المشاريع الاستثمارية التي تم إدراجها في جدول الأعمال".

من جانبه، أكد وزير الكهرباء العراقي وكالة عادل كريم، على "أهمية الربط الكهربائي العراقي الخليجي، واستعداد وزارته لتوفير جميع الإمكانيات الفنية لتنفيذ هذا المشروع، الذي يسهم في تغطية جزء مهم من حاجة العراق".

وقال كريم، "قطعنا شوطًا كبيرًا من المباحثات من أجل وضع الصيغة النهائية والتوقيع على العقد خلال الفترة القليلة القادمة".

وكشف كريم، عن قرب "التوقيع مع شركة (أكوا باور) السعودية على تنفيذ المشروع الاستثماري لتوليد (1000) ميغاواط من الطاقة الشمسية في محافظة النجف".

بدوره، شدد وزير الصناعة منهل عزيز، على "أهمية تنفيذ مشروع نبراس للصناعات الكيماوية بالتعاون مع شركة شل العالمية والشركات الوطنية والعربية الراغبة بالاستثمار، والآفاق المستقبلية لهذا المشروع الذي يجعل العراق من بين الدول الرائدة في هذه الصناعة".

وذات الصدد، رحبت رئيس هيئة الاستثمار سها داود النجار "بالاستثمارات السعودية في العراق وخاصة في قطاع الطاقة والصناعات التحويلية"، مؤكدة أنّ "الهيئة تعمل على تشجيع الاستثمارات المشتركة من خلال التسهيلات المقدمة وتذليل المعوقات الإدارية والفنية".

وقالت النجار، إنّ "الهيئة نجحت في مساعدة الوزارات المعنية في إبرام الاتفاقات والتي تسهم في دعم وتعزيز الاقتصاد الوطني".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الشركة الوطنية تشارك "توتال" الفرنسية في المشروع النفطي العملاق

إيقاف الغاز الإيراني لـ6 أشهر "يغامر" بـ26% من إنتاج العراق الكهربائي