23-يونيو-2022
البرلمان

بعد إتمام جلسة استبدال النواب الصدريين (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أصدر مجلس النواب العراقي، يوم الخميس 23 حزيران/يونيو 2022، بيانًا بعد رفع جلسته الاستثنائية وإكمال تعديلات وإقرار النظام الداخلي للمجلس، بالإضافة إلى تأدية اليمين الدستورية لبدلاء "الكتلة الصدرية"

اتفقت كتل السياسية على المضي بتشكيل حكومة وطنية وفق مبدأ التوازن والتوافق والشراكة الذي حدده مسعود بارزاني

وقال البرلمان في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إنه "عقد جلسة استثنائية اليوم الخميس برئاسة محمد الحلبوسي رئيس المجلس وحضور 202 نائب لتأدية اليمين الدستورية للسيدات والسادة النواب البدلاء الجدد والتصويت على تعديل نظامه الداخلي اثر تقديم طلبين لرئيس المجلس مشفوعة بتواقيع 50 نائبًا لعقد الجلسة".

وصوت المجلس على "إكمال تعديلات مواد النظام الداخلي لمجلس النواب وإقرارها بضمنها إلغاء عبارة هيئة الرئاسة وجعلها الرئيس ونائبيه وحذف عبارة عضو هيئة الرئاسة وتبديلها بعبارة الرئيس أو أحد نائبيه، إضافة إلى تعديل اختصاصات عدد من اللجان النيابية المتعلقة بطبيعة عملها".

وأدى 64 نائبًا من أصل 73 من البدلاء اليمين الدستورية لشغل عضوية المجلس بعد قراءة أسماءهم من قبل رئيس المجلس.

النائب المنضوي في الإطار التنسيقي أحمد الأسدي، أعلن في بيان "اتفاق الكتل السياسية في اجتماع عقد اليوم على معالجة الآثار التي تركتها المرحلة السابقة والأزمات التي كان من أخطرها الإرهاب الداعشي والحاجة الملحة لتحقيق الأمن والاستقرار".

وبيّن الأسدي أن "الكتل السياسية اتفقت على المضي بتشكيل حكومة وطنية وفق مبدأ التوازن والتوافق والشراكة تحقق تطلعات الشعب وتحترم المبادئ الدستورية والعمل على حل الخلافات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان وتشريع قانون النفط والغاز وإعادة المناطق المحررة والأشد فقرًا وتوفير فرص العمل للشباب وفرض هيبة الدولة على الجميع".

مبادئ "التوافق والتوازن والشراكة" التي أعلن الأسدي الاتفاق عليها، كان قد حددها رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني شروطًا لمشاركة الإقلیم في العملية السياسية،  مؤكدًا "وجوب التزام جمیع الأطراف السیاسیة بالمبادئ الثلاثة المتمثلة في الشراكة والتوازن والتوافق".

كان ذلك خلال استقبال بارزاني أمس الأربعاء، السفير الدانماركي ستيج باولو بيراس بمناسبة انتهاء مهام عمله في العراق وتم بحث الوضع السياسي العراقي والتحديات والعقبات التي تعترض العملية السياسية.

بعد رفع الجلسة، قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي في تغريدة على موقع تويتر وتابعها "ألترا عراق"، "لقد بدأنا الطريق من أجل الشعب، وسنمضي كل من موقعه الوطني داخل مجلس النواب وخارجه؛ لتحقيق إصلاح حقيقي يتطلع له العراقيون"، مضيفًا: "شكرًا بحجم العراق لسماحة السيد مقتدى الصدر، المضحي بلا ثمن، والحاضر دائمًا بلا غياب".

وكان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، دعا الكتل السياسية  لـ"موقف شجاع من أجل الإصلاح وإنقاذ الوطن وعدم مسايرة ضغوطاتهم الطائفية".

وبعد انتهاء الجلسة أيضًا، قال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، عرفات كرم، عبر "تغريدة" على تويتر: "لن يستقر البلد والصدريون خارج اللعبة، مضيفًا: "فكروا مليًا قبل الإقدام على أي قرار، وما يقوم به البعضُ انتحار".