06-مايو-2023
مجلس النواب العراقي

أعمال مجلس النواب العراقي اليوم (فيسبوك)

أنهى مجلس النواب،  يوم السبت 6 أيار/مايو 2023، أعماله بعد عقد جلسة تخللها التصويت والقراءة وتأجيل التصويت على مشاريع قوانين، فضلًا عن عمل سبقها من قبل اللجان الفرعية.

قرر البرلمان تأجيل التصويت على قانون وإعادة آخر إلى الحكومة

في البدء، أعلن البرلمان تأجيل انعقاد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب القانوني. وفي الاثناء، كانت اللجنة المالية النيابية "مستمرة باجتماعاتها واستضافاتها" بحسب بيان لإعلام البرلمان اطلع عليه "ألترا عراق"، حيث استضافت الخميس "المحافظين" في طور إعداد الموازنة للعام الحالي.

بينما عقدت لجنة الأمن والدفاع النيابية اجتماعًا خُصص "لمناقشة وقراءة مشروعي التعديل الأول لقانون الشركات الأمنية الخاصة - معهد إعداد مفوضي الشرطة".

كذلك، عقدت لجنة حقوق الإنسان النيابية "اجتماعًا موسعًا لمناقشة مشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والتظاهر والاحتجاج السلمي".

حرية التعبير
اجتماع لجنة حقوق الإنسان النيابية برئاسة أرشد الصالحي وبحضور لجنة الثقافة والسياحة والآثار (فيسبوك)

 

لاحقًا، افتتح المجلس جلسته رقم 24 من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثانية الدورة الخامسة، برئاسة نائب رئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، وحضور 175 نائبًا.

مجلس النواب العراقي

 

وعلى الفور، أعلن البرلمان إعادة "مشروع قانون التعديل الأول لقانون وزارة الكهرباء رقم (53) لسنة 2017 إلى الحكومة" وذل: "بناءً على طلب منها"، كما قرر "تأجيل التصويت على مشروع قانون العيد الوطني لجمهورية العراق".

ناقش البرلمان 3 قوانين في جلسة السبت

وفي تأجيل ثاني، قرر البرلمان أن "يؤجل التصويت على تقرير اللجنة التحقيقية النيابية المشكلة بموجب الأمر النيابي 170 في 11/10/2022 والخاصة بالتحقيق حول الإجراءات المتخذة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بخصوص إنهاء عقود جامعة تكريت والجامعات العراقية الأخرى".

البرلمان وبحسب بيانات متلاحقة لدائرته الإعلامية اطلع عليها "ألترا عراق"، أنهى تقرير ومناقشة ثلاثة قوانين وهي كالتالي:

  1. مشروع قانون المساعدة القانونية
  2. مشروع قانون معهد إعداد مفوضي الشرطة
  3. مشروع قانون التعديل الأول لقانون الشركات الأمنية الخاصة رقم (52) لسنة 2017

ثم قرر مجلس النواب رفع جلسته إلى يوم الثلاثاء المُقبل، المصادف 9 أيار/مايو الحالي.

مجلس النواب العراقي