08-أغسطس-2022
انتخابات كردستان

تحديد موعد انتخابات برلمان إقليم كردستان (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

كشف رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فوزي حريري، يوم الإثنين 8 آب/أغسطس 2022، عن اجتماع مرتقب للأحزاب الكردستانية بحضور رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، وموعد إجراء الانتخابات.

وقال حريري، في تصريح للوكالة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "اجتماعًا سيعقد يوم الأربعاء المقبل للأحزاب الكردستانية في أربيل بدعوة من رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني وبحضور رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت".

وأشار إلى أن "الاجتماع سيتناول الاستحقاقات القانونية بمسألة انتخابات كردستان وحلحلة المشاكل"، مبينًا، أن "الاجتماع سيكون مكمِّلًا للاجتماع السابق وهناك ثقة بأن يكون مُرضيًا للجميع بنسبة 100 بالمئة".

وأضاف حريري، أن "العراق، يمرُّ بوضع فيه مشاكل حقيقية تواجه السلطات، وهناك التزامات وتوقيتات بشأن انتخابات كردستان وتم تحديد موعد لإقامتها، إلا إن تحفظات بعض الأحزاب الكردستانية حالت دون إقامتها".

ويؤكد أعضاء في البارتي أن الانسداد السياسي في البيت الكردي ازداد مع قرب موعد انتخابات برلمان إقليم كردستان.

وتابع: "في حال تم الاتفاق باجتماع بعد غد على إقامة الانتخابات البرلمانية ؛ فلن تتمكن المفوضية من إقامتها بالموعد الذي تمّ إقراره من رئاسة الإقليم بسبب ضيق الوقت، ومن المؤمل إقامتها في الربع الأول من العام المقبل".

وكان رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني قد أصدر نهاية شباط/فبراير الماضي، أمرًا حدد بموجبه موعد إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان، عند الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2022، وفقًا لقانون حكومة إقليم كردستان.