06-يونيو-2021

صدر الحكم غيابيًا استنادًا إلى المادة 340 من قانون العقوبات (فيسبوك)

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت هيئة النزاهة، الأحد، صدور قرار حكمٍ بحق المدير العام الأسبق للمصرف الزراعي التعاوني - فرع ميسان، لتصل مجموع الأحكام إلى نحو 40 سنة.

وذكرت الهيئة في بيان، 6 حزيران، أنّ "محكمة جنايات ميسان/الهيئة الأولى أصدرت قرارًا غيابيًا بالحكم على المدير الأسبق للمصرف الزراعي بالحبس الشديد لمدة سنتين، على خلفيَّة القضيَّة التي تتلخص وقائعها في صرف قروضٍ خلافًا للقانون ودون علم وموافقة المقترضين، استنادًا إلى أحكام المادة (340) من قانون العقوبات".

وأضاف البيان، أنّ "المحكمة، وبعد اطلاعها على الأدلة المتحصلة في القضيَّة وأقوال الشهود والممثل القانوني للمصرف الزراعي، توصلت إلى القناعة التامة بمقصريَّة المدان، فقررت الحكم عليه استنادًا إلى مقتضيات المادة الحكميَّة".

وأعلنت الهيئة، في وقت سابق، عن مجموعة أحكام صادرةٍ بحقِّ مسؤولين في المصرف على خلفيَّة قضايا حققت فيها وإحالتها إلى القضاء، منها أحكام بحق المدان بالسجن والحبس وصل مجموع عقوباتها إلى (39) سنة وإلزامه برد المبالغ المختلسة.

كما تضمنت حكمًا على مدانةٍ أخرى تعمل محاسبةً في المصرف بالسجن لمدة (30) سنةً وإلزامها برد المبلغ المختلس البالغ نحو مليار دينار، وإصدار أمر قبض بحقها، وحجز أموالها المنقولة وغير المنقولة.

وأكّدت الهيئة ضبط العشرات من أضابير القروض التي صرفت لأسماء وهمية في المصرف الزراعي بالعمارة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

عملية اعتقال داخل دائرة حكومية.. عقد في الميناء يطيح بمسؤول عراقيّ