28-فبراير-2019

إحدى الأسباب المهمة في ارتفاع معدلات الطلاق هي أزمة الإقليم الاقتصادية (تويتر)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت محكمة التمييز في إقليم كردستان، عن إحصائية رسمية لحالات الطّلاق بين الأزواج خلال عامي 2017 و2018، مشيرة إلى أنها ازدادت ثلاثة أضعاف عن معدلاتها في العام الماضي.

ازدادت معدلات الطلاق في إقليم كردستان  ثلاثة أضعاف في 2018 عن العام 2017

أظهرت الإحصائية الصادرة عن محكمة التمييز، واطلع عليها "ألترا عراق"، أن "معدّلات الطلاق والانفصال بين الأزواج في الإقليم خلال العام الماضي، زادت بواقع ثلاثة أضعاف عن معدلاتها المسجلة في العام قبل الماضي".

اقرأ/ي أيضًا: وحش الطلاق في العراق.. 10 حالات كل ساعة!

أضافت الإحصائية، أن "حالات الطّلاق التي سجّلت في المحاكم المختصة بالأحوال الشخصية في محافظة أربيل فقط، بلغت ألفين و985 حالة خلال 2017، بينما ارتفع هذا المعدل إلى ثلاثة آلاف و598 حالة في عام 2018، أي بزيادة قدرها 613 حالة".

أما في محافظة السليمانية، التي تعتبر أكبر محافظات الإقليم من حيث الكثافة السكانية، بلغت معدلات الطّلاق 1360 حالة في عام 2017، وقفزت إلى 4085 حالة في 2018، بينما جاءت محافظة دهوك في المرتبة الثالثة، حيث بلغ معدل التفريق فيها 1384 حالة في العام قبل الماضي، لكنّه سجل ارتفاعًا واضحًا أيضًا ليبلغ 1509 حالات، في العام المنصرم.

فيما أشارت الإحصائية إلى أن "حالات الزّواج المسجلة في 2018، إذ بلغت في أربيل أكثر من 15 ألف حالة زواج، من بينها 36 حالة زواج للمرة الثانية من قبل الرجال، بينما بلغت حالات الزواج في السليمانية 13836 حالة، من بينها 48 حالة زواج للمرة الثانية من قبل الرجال، بينما في دهوك بلغت 10902 حالة، من بينها 89 حالة زواج ثانٍ".

وكانت رئيسة منظمة السلام العائلي، إكرام غالب، قالت في كانون الأول/ ديسمبر 2017، إنه "أجرينا استفتاءً في جميع مناطق إقليم كردستان حول الحياة العائلية والزوجية، فاتضح لنا بأن ظاهرة الطلاق ازدادت بنسبة 18%"، موضحةً أن "الظروف الاقتصادية الحالية أدت إلى انهيار عدد كبير من العوائل منها كانت لا تمتلك إيجار المنزل فاتفقوا على الانفصال وكل واحد منهم ذهب إلى بيت أهله".

 أدّت الظروف الاقتصادية في إقليم كردستان إلى انهيار الكثير من العوائل فيما يرى آخرون أن هناك أسباب أخرى للطلاق مثل سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والخيانة الزوجية

ويرى مختصون أن أسباب الطلاق لا تقتصر على الأزمة المالية، إذ أن سوء استخدام شبكات التواصل الاجتماعي والخيانة الزوجية ومشكلة التفاوت العمري بين الزوج وزوجته، بالإضافة إلى قانون مكافحة العنف الاسري سبب آخر لزيادة نسبة الطلاق.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الطلاق في العراق.. أزمة مستجدة فوق الدم

لعبة بوبجي الإلكترونية في العراق.. تسلية و"خرَبان" بيوت!