24-يونيو-2022
وقود

(Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت خلية الإعلام الأمني، الجمعة، حصيلة عمليات جديدة للحد من تهريب الوقود، إثر الأزمة التي تشهدها عدة محافظات.

وذكر بيان للخلية، أنّ "عمليات جهاز الأمن الوطني استمرت لليوم الثاني، وشملت متابعة وتفتيش محطات الوقود ورصد حالات التخزين والتهريب والتلاعب بالأسعار التي يقوم بها ضعاف النفوس ومهربي المشتقات النفطية".

وأضاف البيان، أنّ "مفارز الجهاز في محافظة البصرة باشرت بحملات ميدانية موسعة، تضمنت تفتيش المحطات العاملة لمتابعة عمليات تزويد الوقود للمواطنين بانسيابية تامة، فضلاً عن إلقاء القبض على عدد من المخالفين ومصادرة الصهاريج التي بحوزتهم".

وفي محافظة الأنبار، قال البيان، إنّ "مفارز الجهاز شرعت بحملة تفتيش وتدقيق في عموم المحافظة، حيث تم ضبط محطة وقود مخالفة للضوابط وإلقاء القبض على المسؤول عنها، كما تم إلقاء القبض على أحد المهربين وبحوزته صهريج محمل بالوقود المهرب".

وأشار البيان، إلى أنّ "مفارز الجهاز في كركوك قامت بحملات تفتيشية شملت جميع المحطات لمتابعة آلية تزويد المواطنين بالوقود وتدقيق القسائم الوقودية، لضمان انسيابية العمل ومنع المخالفات وعمليات التهريب، وقد تم ضبط موقع مخصص للخزن والتهريب في منطقة الحويجة وآخر في منطقة سرجنار يحوي خزانين بسعة (15 ألف) لتر وضبط خزان وقود آخر بسعة (5 آلاف) لتر في منطقة العباسي".

وأوضح البيان، أنّ "الحملة أدت إلى اعتقال سبعة متورطين بعمليات التهريب وبحوزة أحدهم (138) كوبون وقود مخالفة للضوابط في منطقة التون كوبري، كما وألقت مفارز الجهاز جنوب العاصمة بغداد القبض على أحد المخالفين بعد ورود معلومات عن قيامه بتهريب المشتقات النفطية، حيث ضبطت معه عجلة محملة بثلاث خزانات تحوي مادة الكاز المهرب".

ولفت البيان، إلى أنّ "هذه الحملات أسفرت عن إلقاء القبض على عدد من المتورطين بعمليات التهريب ومصادرة كميات كبيرة من الوقود المهرب، بالإضافة إلى أخذ التعهدات من أصحاب المحطات بالتنسيق المشترك مع مفارز الأمن الوطني أثناء عمليات التفريغ، لتفكيك الأزمة الحالية والتخفيف عن كاهل المواطن وقطع الطريق على المهربين والمخالفين وملاحقة المتسببين بافتعال الأزمات والتلاعب بالأسعار".