10-أغسطس-2021

اكتشفت البعثة قطعًا أثرية مهمة ومجموعة من المستوطنات (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن مدير متحف الناصرية الحضاري في مركز محافظة ذي قار، عامر عبد الرزاق، نتائج عمل بعثة روسية هي الأولى من نوعها للتنقيب عن الآثار في العراق.

وتضم البعثة أثارييّن روسييّن وآخرين من العراق وقد بدأت مهامها العام الماضي وفق عقد يمتد لخمس سنوات.

اقرأ/ي أيضًا: حكاية أقدم "تابلت".. 10 بعثات أمريكية وأوروبية تبحث عن كنوز العراق

وقال عبد الرزاق في تصريح، إنّ أنجزت مهامها في موقع "تل الدحيلة" في منخفض الصلبيات بقضاء البطحة غرب محافظة ذي قار، باستخدام "تقنيات عالية للتنقيب في هذا الموقع الذي يعود إلى العصر البابلي القديم".

وبيّن عبد الرزاق، أنّ "البعثة اكتشفت عدد من القطع الأثرية المهمة ومجموعة من المستوطنات، وتم تسليم تقرير نهائي عن هذا الموقع مزود بكافة المكتشفات الأثرية".

وتشير دراسة سابقة أجراها العالمان روبرت آدمز وهنري رايت عام 1981، مستندة إلى مسوحات لمواقع أثرية مختلفة لم تغطي مساحات العراق بأكمله، إلى أن عدد المواقع الأثرية في عموم البلاد تبلغ قرابة 7500 موقع أثري.

اقرأ/ي أيضًا: تحقيق| "آلية المجاري وجرّة الذهب".. كنوز واسط بين إهمال الحكومة ويد السرّاق!

المواقع الآثارية والتي يبلغ عددها قرابة 12 ألف موقع أثري، موزعة بين محافظات شمال ووسط وجنوب العراق، إذ تضم محافظة ذي قار أهم وأقدم المواقع الأثرية في العراق من بينها؛ لكش، زقورة أور التاريخية، المقبرة الملكية، وبيت النبي إبراهيم، وأيضًا قصر شولكي، ومعبد ( دب لال ماخ)، وهو أقدم محكمة في التاريخ، بحسب خبراء.

ويوضح آخر التحديثات والمسوحات، إلى أنّ المواقع الأثرية في عموم المحافظات العراقية تبلغ قرابة 15 ألف موقع أثري

وقال مدير متحف الناصرية الحضاري عامر عبدالرزاق لـ"الترا عراق"، في وقت سابق، إنّ "محافظة ذي قار تعد واحدة من أهم البقع في العالم من حيث عدد المواقع الأثرية، وثروتها وتنوعها الحضاري، إذ تحتوي قرابة 1200 موقع أثري، وهو ما يعادل كل من آثار فرنسا وإيطاليا مجتمعتين سوية".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

آثار العراق بين "سقوطين".. إهمال الحكومة شاهد ثالث!

هل يمهد هولاند لـ"امتلاك" آثار العراق وسوريا؟

دلالات: