الأردن تعلن قرب مد أنبوب للنفط من البصرة إلى العقبة

الأردن تعلن قرب مد أنبوب للنفط من البصرة إلى العقبة

أنبوب البصرة إلى ميناء العقبة سيكون بطول 1700 كم (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت وزيرة الطاقة والثروات المعدنية الأردنية هالة زواتي، استيراد بلادها من العراق 10 آلاف برميل نفط يوميًا، فيما أشارت إلى أن الخطوة المقبلة ستشهد بدء مد أنبوب من البصرة إلى ميناء العقبة بطول 1700 كم وبمدة عمل تصل لأربع سنوات.

وزيرة الطاقة الأردنية: الخطوة المقبلة ستشهد بدء مد أنبوب من البصرة إلى ميناء العقبة بطول 1700 كم وبمدة عمل تصل لأربع سنوات سيمتد عبر حديثة وصولًا إلى ميناء العقبة

قالت زواتي في تصريحات صحافية وتابعها "ألترا عراق"، إن "الأردن ومنذ الشهر الماضي بدأت بشراء النفط العراقي بسعر برنت ومخصوم منه تكلفة النقل ومواصفات ذلك النفط"، مبينةً أن "بلادها وقعت اتفاقية مع العراق للاستثمار بشراء ذلك النفط بالفترة المقبلة".

اقرأ/ي أيضًا: اتفاقية جديدة مع الأردن.. وكشف تطورات مد أنبوب النفط بـ 18 مليار دولار

أضافت أن "الخطوة المقبلة ستشهد بدء مد أنبوب من البصرة إلى ميناء العقبة بطول 1700 كم وبمدة عمل تصل لأربع سنوات سيمتد عبر حديثة وصولًا إلى ميناء العقبة ليكون كفيلًا بتصدير النفط العراقي إلى بعض الدول من خلال ذلك الميناء مع إمكانية أن تشتري الأردن من كمية النفط المقرر تصديرها والبالغة مليون برميل يوميًا، وفي حينها فإن حكومة عمان بإمكانها شراء 150 ألف برميل منها لسد احتياجاتها".

وتقدر قيمة مشروع أنبوب النفط بين الأردن والعراق بـ 18 مليار دولار، وبحسب وزير الصناعة العراقي، فأن الأنبوب يربط بين البصرة مرورًا بالأنبار حتى ميناء العقبة في الأردن.

كان العراق قد وافق في كانون الثاني/يناير الماضي على تزويد الأردن بـ10 آلاف برميل نفط يوميًا من خام كركوك، وفق معادلة سعرية مرتبطة بسعر خام برنت مطروحًا منه تكاليف النقل واختلاف المواصفات.

يذكر أن مقابل تزويد الأردن بـ10 آلاف برميل نفط سيكون تسهيلات الجانب الأردني بتخفيض الرسوم والفوائد على السلع العراقية، بحسب الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

تقدر قيمة مشروع أنبوب النفط بين الأردن والعراق بـ 18 مليار دولار

فيما تسعى المملكة الهاشمية الأردنية من خلال مد الأنبوب، إلى تلبية حاجاتها من النفط الخام التي يستوردها حاليًا من السعودية، بالأسعار العالمية بواسطة البواخر، ومن ثم نقلها بالصهاريج من العقبة جنوبًا إلى مصفاة البترول الوحيدة في البلاد الواقعة في مدينة الزرقاء، شرق العاصمة عمان.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

العراق يزوّد الأردن بـ10 آلاف برميل نفط.. ما المقابل؟

العراق.. حرب النفط والمخدرات في البصرة