08-يناير-2023
نشرت هيئة الأنواء الجوية، يوم الأحد 8 كانون الثاني/يناير 2023، تقريرًا بشأن تأثر العراق بمنخفضين جويين، خصوصًا في محافظة البصرة.

تقرير عن الحالة الجوية في البصرة (Getty)

ألترا عراق - فريق التحرير

نشرت هيئة الأنواء الجوية، يوم الأحد 8 كانون الثاني/يناير 2023، تقريرًا بشأن تأثر العراق بمنخفضين جويين، خصوصًا في محافظة البصرة.

وقالت الهيئة في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "قسم التنبؤ الجوِّي في الهيئة العامة للأنواء الجوِّية والرصد الزلزالي رصد في تقريره الخاص لحالة الطقس في مدينة البصرة ليومي الإثنين والثلاثاء بسبب اندماج منخفضين جويين الأول من البحر الأحمر والثاني من البحر المتوسط".

وأضاف، أن "طقس مدينة البصرة ليوم الإثنين سوف يكون غائمًا مصحوبًا بتساقط أمطار متوسطة إلى غزيرة الشدة وحدوث عواصف رعدية أحيانًا تبدأ صباحًا وتستمر وعلى فترات لليوم التالي مع رياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة (20-30) كم /س  مدى الرؤية من (5-7) كم وفي المطر (2-4) كم فضلًا عن درجات الحرارة المتوقعة (16) درجة مئوية والصغرى المتوقعة (11) درجة مئوية". 

وتابع التقرير: "سوف يكون الطقس غائمًا جزئيً إلى غائم مع تساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة في بعض الأماكن منها صباحًا، ويتحسن الطقس تدريجيًا بعد الظهر، هذا وستكون الرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة (20-30) كم /س تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة (10-20) كم /س لا سيما مدى الرؤية سيكون (5-7) كم ودرجة الحرارة العظمى المتوقعة (14) درجة مئوية والصغرى المتوقعة (9) درجات مئوية".