02-ديسمبر-2020

بينها طريق بسماية (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

كشفت دائرة الطرق والجسور التابعة لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، عن إعداد قائمة بإنشاء طرق استثمارية جديدة لمحاور مهمة.  

وقال مدير عام الدائرة حسين جاسم في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إن "الدائرة أعدت قائمة من الطرق التي ممكن أن تكون فرصًا استثمارية جاذبة، وهذه الطرق تتمثل بإنشاء طرق جديدة لمحاور مهمة، وتعاني من مشاكل حالية، من خلال زخم مروري، منها طريق بسماية السكني الرابط بمحافظة بغداد، فضلًا عن مجموعة من الطرق الحولية في المحافظات، إضافة إلى الطريق السريع رقم 2 الذي يربط العاصمة بغداد بالحدود الشمالية مع الجارة تركيا".  

وأضاف أن "كل هذه الطرق المهمة ستشكل في حال تنفيذها قفزة اقتصادية للبلد بصورة عامة، من خلال تشغيل الأيدي العاملة، وتفعيل حركة النقل والنشاط الاقتصادي في عموم البلاد".  

 وأشار إلى أن "هذه التجربة جديدة، حيث أن قانون الطرق، أجاز للدائرة أن تستثمر الطرق من خلال أخذ التعرفة على المركبات المارة، بشرط أن يكون هنالك طرق بديلة، وبالتالي أن إنشاء هذه الطرق، لا يؤثر على الطرق الموجودة حاليًا، بل ستكون رديفة لها".  

وتابع "وستكون هناك حرية اختيار لسالك الطريق، سواء أن يسلك الطريق الحر المجاني أو الطريق الاستثماري الذي يدفع من خلاله الجباية، التي من المفترض أن تحدد وفقًا لدراسة جدوى معدة لكل مشروع، وحسب أهميته، وطول الطريق، والكلفة التي تترتب على إنشائه".  

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

يتعلّق بأكثر الملفات المالية إثارة للجدل.. أول تحرك من نوعه تجاه القضاء

العراق يجني نحو 3.4 مليار دولار من بيع النفط في تشرين الثاني