07-سبتمبر-2020

قالت إننا لا نضحي بإطلالة العراق البحرية (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

علقت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، على تأخر إجراءات تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير.  

اعتبرت لجنة الاقتصاد والاستثمار الحديث عن الربط السككي في الوقت الحالي مجرد لعبة للقضاء على موقع الفاو البحري

وقالت عضو اللجنة الاقتصادية ندى شاكر جودت في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ألترا عراق"، إن "التأخر بإنشاء ميناء الفاو الكبير تلكؤ له طابع سياسي من الدرجة الأولى، ولهذا يجب أن تفتح الأوراق لمعرفة الجهات التي تعمل على تعطيل هذا المشروع".  

اقرأ/ي أيضًا: بين الغضب والتهديد.. ما هي أوراق العراق في التفاوض مع الكويت؟

وأضافت "لا يمكن أن نضحي بالإطلالة البحرية للعراق الـتـي تربطنا بالعالم الخارجي ومن خلالها تضاف إلى مدخولات البلاد مليارات الدولارات، فضلًا أنه مكان لتوفير فـرص الـعـمـل للشباب"، معتبرة الحديث عن الربط السككي في الوقت الحالي "مجرد لعبة للقضاء على هذا الموقع البحري".  

وأشارت جودت إلى أن "العالم بات ينظر لامتيازات الموقع الجغرافي للعراق، الذي يربط الشرق بأوروبا مما سيغير خارطة النقل البحرية العالمية".  

وكـان وزيـر النقل ناصر حسين بندر قد أكد أن "اجتماعًا نهائيًا سيعقد مع شركة كورية جنوبية لاتخاذ قرار بدء المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو الكبير".  

يذكر أن الحجر الأساس لميناء الفاو وضع عام 2010، وتبلغ تكلفة المشروع نحو 6.4 مليارات يورو، وتقدر طاقة الميناء المخطط إنـشـاؤه بــ 99 مليون طن سنويًا ليكون واحدًا من أكبر الموانئ المطلة على الخليج والعاشر على مستوى العالم.  

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

جدل سياسي بشأن "الرئة البحرية" للعراق

الإعلان عن إنشاء مدينة اقتصادية بـ"تصميم إيطالي" في الفاو