07-مارس-2021

يقترب البابا من ختام زيارته التاريخية إلى العراق (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

أدى البابا فرانسيس، الأحد، مراسم دينية في "حوش البيعة" في مدينة الموصل على أطلال 4 كنائس دمرها تنظيم "داعش"، فيما دعا أبناء المدينة من المسيحيين إلى العودة إليها.

وبدأ البابا، 7 آذار/مارس، جدول أعمال اليوم الثالث من الزيارة بجولة سريعة في مدينة أربيل تضمنت لقاء نيجرفان بارزاني رئيس الإقليم وزعيم الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني، قبل أن يغادر إلى مدينة الموصل.

وتحرك البابا في سيارة محصنة إلى الموقع المخصص لمراسم الصلاة في الموصل "حوش البيعة"، وهي ساحة تضم أربع كنائس بالجانب الأيمن من المدينة، وألقى كلمة فيها.

وقال البابا في كلمة واكبها "الترا عراق"، إنّ "التناقص في أعداد المسيح في الشرق الأوسط ضرر جسيم"، داعيًا مسيحيي الموصل إلى العودة إلى منازلهم.

وغادر البابا بعد ذلك إلى بلدة قرقوش "بغديدة" إحدى أكبر البلدات المسيحية في العراق، عبر طائرة مروحية، إذ حظي باستقبال حاشد تعالت منه التراتيل والهتافات قبل أنّ يصل إلى كنيسة "الطاهرة الكبرى" لإلقاء كلمته وإقامة صلاة أخرى.

وشهدت محافظة نينوى إجراءات أمنية مشددة لتأمين الزيارة شاركت فيها قوات جهاز مكافحة الإرهاب، فيما أظهرت صور ارتداء بعض مقاتلي الجهاز للصليب ترحيبًا بالبابا.

وفي آخر محطات اليوم الثالث، يقيم البابا قداسًا في الهواء الطلق في أربيل، في ملعب يتسع لأكثر من 20 ألف شخص.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

البابا والفصائل المسلحة.. هل تكفي جولة واحدة ضد "المغتصبين"؟

النص الكامل لكلمة البابا في بغداد: فلتصمت الأسلحة.. كفى عنفًا وتطرفًا