"البرد الأزرق".. أمطار وثلوج ودرجات حرارة دون الصفر في العراق

الموجة هي الأولى في البلاد منذ بداية الموسم

الترا عراق - فريق التحرير

تنتظر البلاد أمطارًا وثلوجًا مع انخفاض كبير لدرجات الحرارة في موجة تبلغ ذروتها نهاية الأسبوع.

وتوقع المتنبئ الجوي صادق عطية، الأحد 17 كانون الثاني/يناير أنّ تستمر الأمطار في مدينتي البصرة وميسان لغاية ظهر اليوم، مع استمرار فرص هطول الأمطار في السليمانية وأربيل وشمال نينوى وكركوك وشمال ديالى، مشيرًا إلى أنّ "مساحة الأمطار ستتوسع  في عموم مناطق نينوى وديالى خلال ساعات الليل وباقي المدن المشار إليها".

اقرأ/ي أيضًا: طقس العراق: أجواء مستقرة تنتهي بمنخفض قطبي وموجة أمطار وثلوج

كما توقع عطية، في تدوينة، استمرار فرص هطول الثلوج على مرتفعات السليمانية وأربيل ودهوك نهارًا، مع أمطار غزيرة في مناطق شمال دهوك مع هطول ثلجي كثيف على المرتفعات، مرجحًا انخفاض درجات الحرارة بدءًا من الثلاثاء المقبل، حيث ستتعمق الموجة الباردة، ويصاحبها هبوط حاد في درجات الحرارة لتبلغ الخميس نهارًا في بغداد ومدن الوسط إلى ما دون الصفر.

وبيّن المتنبئ، أنّ مدن الجنوب ستشهد أيضًا انخفاضًا كبيرًا في درجات الحرارة مساء يوم الخميس ليقترب المؤشر من الصفر في أغلب الأماكن، موضحًا أنّ "مدن شمال البلاد ستكون الأكثر تأثرًا بالانخفاض لتسجل درجات أدنى من الصفر، تسبقها موجة من الأمطار تستمر طوال هذا الأسبوع مع فترات من هطول ثلجي ربما يصل إلى المناطق المنخفضة خاصة في السليمانية ودهوك".

وأشار عطية، إلى أنّ موجة من الأمطار الخفيفة ستسبق موج "البرد الأزرق" على فترات متقطعة خلال هذا الأسبوع في وسط وغرب البلاد وبعض مناطق الفرات الأوسط والجنوب.

وحذر المتنبئ، من موجة البرد القادمة خاصة خلال ساعات الليل، باعتبارها أول موجة فعلية وبدرجات حرارة قياسية ومتعمقة في كل المدن، مرجحًا أنّ تتسبب بتشكل موجات من الانجماد (الصقيع frost) على المزوعات والسطوح الملامسة للأرض.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ما سبب قلّة الأمطار في العراق؟

الأنواء الجوية تصدر تقريرًا حول الأمطار المقبلة