29-سبتمبر-2021

ليس فقط في شراء لقاحات فيروس كورونا (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

حدد البنك الدولي، أهداف منح العراق 100 مليون دولار في إطار التطعيم ضد فيروس "كورونا". 

قال البنك الدولي إن المشروع سيلعب دورًا حاسمًا في تمكين الوصول المتكافئ إلى لقاحات كورونا في العراق، فضلاً عن توسيع مظلة التغطية لتشمل 3 ملايين مواطن عراقي

وقال البنك في بيان تابعه "ألترا عراق"، إن "المشروع سيدعم التلقيح ضد فيروس كورونا في العراق من خلال منح اللقاح للفئات ذات الأولوية بين السكان وتعزيز النظام المؤسسي لتمكين النشر الآمن والفعال للقاحات على أوسع نطاق".

اقرأ/ي أيضًا: بشرط واحد.. الصحة تكشف موعد لقاح الفئات دون 18 عامًا

وأضاف أن "هذا المشروع يهدف إلى مساعدة البلاد ليس فقط في شراء لقاحات فيروس كورونا، ولكن أيضًا في تحسين قدرته على إدارة النفايات الناتجة عن أنشطة الرعاية الصحية، وتنفيذ جهود التواصل والتوعية لزيادة الوعي العام بأهمية تلقي اللقاح".

واكد البنك أن "المشروع يبنى على المساندة الحالية التي قدمها البنك الدولي وشركاء التنمية الآخرون للحكومة العراقية دعمًا لجهودها في الاستجابة لجائحة كورونا، وذلك في إطار صندوق الإصلاح والتعافي وإعادة الإعمار في العراق (I3RF) ومشروع العملية الطارئة من أجل التنمية".

وبيّن أن "العراق أطلق حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في آذار/مارس 2021 حيث تمكن من زيادة تغطية التلقيح بسرعة خلال الشهر الماضي، وتم منح أكثر من 7 ملايين جرعة لقاح تلقى نحو 11% من السكان الجرعة الأولى، بالإضافة إلى تحصين 7% من السكان بالكامل بجرعتين".

وأشار إلى أن "حملة التلقيح الشاملة والمنسقة جيدًا تعد عنصرًا أساسيًا للتعافي المستقبلي من الآثار الصحية والاقتصادية المترتبة على جائحة كورونا"، لافتًا إلى أن "المشروع سيلعب دورًا حاسمًا في تمكين الوصول المتكافئ وميسور التكلفة إلى لقاحات كورونا في العراق، فضلاً عن توسيع مظلة التغطية لتشمل 3 ملايين مواطن عراقي".

وقال المدير الإقليمي لدائرة المشرق بالبنك الدولي ساروج كومار جاه، إن "هناك حاجة إلى تيسير سبل الحصول على اللقاحات للحد من انتشار الجائحة وتخفيف العبء على النظام الصحي الضعيف بالفعل في العراق، ومن شأن هذا المشروع أن يدعم العراق في شراء ونشر اللقاحات الضرورية لحماية الأرواح، وتمكين البلاد من إعادة فتح أبوابها بأمان، والبدء في مرحلة التعافي الاقتصادي".

وبسحب بيان البنك الدولي فأن هذا المشروع يخضع "للبرنامج الإستراتيجي للتأهب والاستجابة لجائحة فيروس كورونا  (SPRP) باستخدام النهج البرامجي متعدد المراحل (MPA)  الذي أقره مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي في شهر نيسان/أبريل عام 2020؛ كما تم اعتماد التمويل الإضافي لذلك البرنامج في شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 2020، ويشمل المشروع أيضًا منحة من صندوق الإصلاح والتعافي وإعادة الإعمار في العراق (I3RF)".

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الصحة: "فايزر" ستجهز العراق بمليون جرعة أسبوعيًا

الصحة: الحديث عن مناعة القطيع مبكر جدًا.. لم نصل لتلقيح 50%