27-ديسمبر-2022

بيان من البنك المركزي حول ارتفاع سعر صرف الدولار (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أصدر البنك المركزي العراقي، يوم الثلاثاء 27 كانون الأول/ديسمبر 2022، بيانًا بشأن ارتفاع أسعار صرف الدولار أمام الدينار.

وقال المكتب الإعلامي ببيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إنه "اجتمع مجلس إدارة البنك المركزي العراقي بتاريخ 2022/12/27 وناقش تداعيات ومؤشرات ارتفاع أسعار الصرف في الأسواق المحلية وما يتعرض له سعر صرف العملة الاجنبية منذ أيام من ضغوطات مؤقتة ناتجة عن عوامل داخلية وخارجية، نظرًا لاعتماد آليات لحماية القطاع المصرفي والزبائن والنظام المالي".

وأضاف، "حيث أن كافة متطلبات التجارة الخارجية (لأغراض الاعتمادات المستندية أو الحوالات) مغطاة بالكامل بالسعر الرسمي (1465) دينارًا للدولار بالنسبة للاعتمادات المستندية و(1470) دينارًا للدولار بالنسبة للحوالات. لذا نهيب بالسادة التجار مراجعة المصارف مباشرة وعدم اللجوء إلى الوسطاء والمضاربين لتلافي تحميل استيراداتهم عمولات ومصاريف لا موجب لها".

وأشار البيان إلى "ما صدر عن مجلس الوزراء في قراره المرقم (351) لسنة 2022 بشأن عدم استيفاء الرسوم الجمركية ومبالغ الأمانات الضريبية مسبقًا، إذ سيؤدي ذلك إلى تقليل الحلقات الزائدة وتخفيف الإجراءات وإزالة الكلف الناتجة عن مشاكل الترسيم المسبق".

وختم بالقول: "وبذات الوقت نهيب بالمصارف لتحمل مسؤولياتها في تسهيل الإجراءات لزبائنها وتسريعها لضمان وصولهم إلى التمويل بأفضل الممارسات المصرفية وبأقل قدر من الحلقات مع مراعات المتطلبات القانونية المقررة".