"البوارح" من جديد: طقس "لاهب" ابتداءً من الأسبوع المقبل

ثلاثة أيام حارة ثم أجواء معتدلة باردة نسبيًا خلال الليل (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

تنتظر البلاد موجة حارة بعد أجواء معتدلة تعود فيها درجات الحرارة لتلامس 50 درجة مئوية تمهد لها "رياح البوارح"، ثم تعود إلى الانخفاض في منظومة قد تستمر حتى منصف شهر تموز/يوليو الجاري، وفق مختصين.

توقع مختصون بمجال الأنواء الجوية مرور البلاد بموجة حر جديدة خلال مطلع الأسبوع المقبل تمهد لـ "أجواء معتدلة"

وقال المتنبئ الجوي صادق العطية، عبر حسابه في فيسبوك، إن "رياح البوارح الشمالية الغربية تستمر بالهبوب خلال الأيام المقبلة في عموم المدن، مصحوبة ببعض النشاط في مدن البصرة وميسان وذي قار، مثيرة لغبار خفيف مع (الكواغد والعلاليك في المناطق التي لا يعتني أهلها بنظافة شوارعهم) ".

اقرأ/ي أيضًا: الأرض على صفيح ساخن: درجات حرارة قياسية في العراق!

كما بين، أن "بداية الأسبوع المقبل (تقريبًا من يوم السبت)، تبدأ موجة حارة ودرجات حرارة خمسينية"، مرجحًا أن "تؤثر على جنوب العراق إضافة إلى الكويت والسعودية، تستمر حوالي ثلاثة أيام ثم تعود درجات الحرارة إلى الانخفاض".

 

 

من جانبه قال المتنبئ الجوي محمد الدوري عبر صفحة "طقس العراق" في فيسبوك، إن "الأيام القليلة القادمة ستشهد أجواءً حارةً وصيفيةً اعتيادية ودرجات الحرارة حول المعدلات العامة في غالبية مناطق العراق وغياب لموجات الحر قد يطول نسبيًا، مع ليالي لطيفة تميل للبرودة نسبيًا في عموم مناطق شمال وغرب البلاد وأرجاء مختلفة من الوسط".

ستشهد الأيام المقبلة نشاطًا لـ "رياح البوارح" تثير الغبار في بعض مناطق البلاد وتؤثر على مدى الرؤية

وعلل المتنبئ الجوي ذلك، بـ "استمرار تحرك الأخاديد والرياح اللطيفة والباردة في طبقات الجو العُليا نحو تركيا وشرق المتوسط وشمال العراق، مع انخفاض قليل نسبيًا لقيم الضغط العالية للمرتفعات الجوية مما تسبب بخفض الحرارة وتلطيف الأجواء قليلًا"، لكنه أكد أن "الأيام القليلة القادمة ستشهد نشاط رياح البوارح بشكل ملحوظ في مناطق شرق وجنوب شرق البلاد وأرجاء من الوسط، مؤدية لإثارة الغبار والأتربة وتدني قليل في مدىٰ الرؤية الأفقية"، مرجحًا أن تستمر هذه المنظومة الجوية حتى قبيل منتصف تموز/يوليو الجاري.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

طقس العراق: أجواء أوروبية وفرص أمطار بعد يوم "مرهق"!

احذروا العقارب والثعابين..الدفاع المدني يصدر إرشادات بسبب ارتفاع درجات الحرارة