26-نوفمبر-2020

تحدثت عن رؤية العراق للتنمية المستدامة 2030 (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكد وزير التخطيط خالد بتال النجم، أن وضع العراق الاقتصادي، بعد "جائحة" كورونا، سيكون مختلفًا في توجهاته عما كان عليه قبل الجائحة، مشيرًا إلى وجوب أن تكون الخطط التنموية قابلة للتنفيذ وتحقق أهدافها.  

قال وزير التخطيط إن وضع العراق الاقتصادي، بعد جائحة كوفيد 19، سيكون مختلفًا في توجهاته عما كان عليه قبل الجائحة

وذكر اعلام الوزارة، في بيان، تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن "وزير التخطيط ترأس اجتماع اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة السنوي لعام 2020، بحضور ومشاركة ممثلي الوزارات والجهات ذات العلاقة"، مبينًا أن "الاجتماع ناقش عددًا من الملفات ذات الصلة بملف التنمية المستدامة، ورؤية العراق 2030".  

اقرأ/ي أيضًا: التخطيط تحدد موعد إرسال موازنة 2021 إلى البرلمان

وقال النجم إن "الوزارة تعمل اليوم بجدية عالية، بالتعاون مع الشركاء على المستويين الوطني والدولي، على رسم مسارات جديدة لخطة التنمية الوطنية الخمسية 2018-2022، ورؤية العراق للتنمية المستدامة 2030، بما يجعلها خطة مرنة مستجيبة للتحديات الصعبة التي يمر بها، نتيجة جائحة كوفيد 19 والأزمة المالية".  

ولفت الوزير خلال الاجتماع أن "وضع العراق الاقتصادي، بعد جائحة كوفيد 19، سيكون مختلفًا في توجهاته عما كان عليه قبل الجائحة، مشيرًا بذلك إلى وجوب أن تكون الخطط التنموية قابلة للتنفيذ وتحقيق أهدافها، من خلال تنفيذ المشاريع في مختلف المجالات، وصولًا لتحقيق خدمات مستدامة أفضل"، مبينًا أن "ذلك يحتاج إلى مشاركة بمستوى عال على المستوى الوطني من قبل القطاع الخاص والمجتمع المدني والإعلام، وعلى المستوى الدولي بالتعاون مع الشركاء الدوليين من منظمات الأمم المتحدة".  

وأضاف أن "العراق سيقدم تقريره الطوعي الثاني إلى الامم المتحدة خلال اجتماعها عالي المستوى عام 2021، والذي يتضمن استعراض ما تحقق، واستشراف ما يمكن تحقيقه في إطار رؤية التنمية المستدامة 2030".  

وتابع البيان أن "وكيل وزارة التخطيط ماهر حماد جوهان استعرض النشاطات والإجراءات التي جرى تنفيذها خلال السنوات الماضية، والخطوات المقبلة، التي ستأخذ بنظر الاعتبار، فجوة التمويل التنموي، وإيجاد المعالجات المناسبة لمعالجة هذه الفجوة، بما يحقق أهداف التنمية المستدامة".  

واشار البيان إلى أن "مدير عام التنمية الإقليمية والمحلية في وزارة التخطيط، محمد السيد، عرضًا عن أعمال ونشاطات، الفرق التخصصية للتنمية المستدامة، وخططها المستقبلية"، موضحًا أن "المشاركين في الاجتماع أبدوا الكثير من الآراء والمقترحات والملاحظات بشأن القضايا المطروحة على جدول الأعمال، ومنها مؤشر الأداء البيئي، ودور الإعلام في عملية التثقيف والتوعية للمجتمع والتعريف بأهداف التنمية المستدامة".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

التخطيط: موازنة 2020 لتأمين النفقات الضرورية فقط

التخطيط: أكثر من 300 مشروع استثماري وخدمي قيد التنفيذ في بغداد