19-سبتمبر-2021

هناك طلبة يرغبون بإبقاء تجربة الأحيائي والتطبيقي (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

أعلنت وزارة التربية، تشكيل لجان مختصة لتسوية المناهج الدراسية الخاصة بمرحلتي الخامس والسادس الإعدادي للفرعين الأحيائي والتطبيقي وتحديد منهاج دراسي موحد للفرع العلمي.  

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر فاروق للصحيفة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "إلغاء نظام الأحيائي والتطبيقي، جاء لأن هذه التجربة لم تحقق النجاح المرجو في ظل الظروف التي طبقت فيها، وذلك لعدم وجود أرضية مناسبة للعمل بها".  

وكشف فاروق عن "إعداد دراسة مسبقة لإعادة العمل بنظام العلمي والأدبي، حيث كانت هناك رؤية معمقة في دراسة جوانب العملية التعليمية وتم رصد قبول أعداد أكثر في الفرع الأحيائي مقارنة بالفرع التطبيقي لإعادة العمل بهذا النظام".  

وأوضح أن "العمل بنظام العلمي والأدبي سيبدأ من العام الدراسي ما بعد المقبل 2022 ــ 2023، بينما سيجري خلال العام الدراسي المقبل 2021 ــ 2022 العمل على تسوية المناهج الدراسية الخاصة بمرحلتي الخامس والسادس الإعدادي بما يخص الفرعين الأحيائي والتطبيقي ليتم الخروج بمنهاج دراسي موحد للفرع العلمي، حيث هناك لجان مختصة ستتابع تسوية هذا الأمر".  

وأكد أن "تطبيق النظام الأحيائي والتطبيقي رافقته فوارق في قبول الطلبة"، مشيرًا إلى أنه "عند الإعلان عن إعادة العمل بنظام العلمي والأدبي الأسبوع الماضي بحسب الأمانة العامة لمجلس الوزراء، لوحظ أن هناك طلبة يرغبون بإبقاء تجربة الأحيائي والتطبيقي لأنه يعبر عن ميولهم الثقافية والذهنية والعلمية والفنية وقبولهم في الجامعات والمعاهد".  

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الحكومة تعيد العمل بالفرعين الأدبي والعلمي وتقرّ نظام كلية القيادة

الحكومة تعيد العمل بالفرعين الأدبي والعلمي وتقرّ نظام كلية القيادة