08-أغسطس-2020

دعا المسؤول في وزارة الصحة إلى عقوبات رادعة (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

توقع مسؤول في وزارة الصحة، ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس "كورونا" في العراق، فيما أشار إلى أن البلاد دخلت مرحلة جديدة من الأزمة.

وقال عضو خلية الأزمة في دائرة صحة الرصافة عباس عويد الحسيني في تصريح، السبت 8 آب/أغسطس، أن "معدلات الإصابات قد ترتفع إلى أكثر من 3 آلاف إصابة يوميًا نتيجة ارتفاع حصيلة الفحوصات إلى أكثر من 18 ألف مسحة يوميًا، مع اتساع عمليات المسح الميداني"، معربًا عن أمله في ارتفاع حصيلة الفحوصات اليومية إلى 25 – 50 ألف مسحة في اليوم الواحد.

اقرأ/ي أيضًا: "تصعيد خجول" قبيل محرم.. تحذيرات من "كارثة" ودعوات إلى "عاشوراء إلكتروني"

وحذر الحسيني، من "استمرار عدم التعامل بجدية مع خطر المرض من قبل المواطنين وإصرارهم على عدم الالتزام بالوقاية والتباعد الاجتماعي، والاستهزاء بالمرض"، مشيرًا إلى أن "هذه العوامل هي السبب في استمرار ارتفاع معدلات الإصابة".

وبيّن، أن "العراق دخل منذ ثلاثة أسابيع مرحلة تفشي الوباء العالي والسريع، بمعنى أن الوباء أصبح في كل مكان وينتقل بين الناس من دون معرفة مصدر الإصابة"، موضحًا أن "أغلب المصابين يجهلون سبب إصابتهم، على الرغم من التزامهم بالوقاية الشخصية".

وتابع، أن "جميع الإصابات المعلنة تعرضت إلى العدوى من ملامسين مقربين، أو نقلها أشخاص لأسرهم وأقاربهم من دون شعورهم بأي أعراض بسبب عدم التزامهم بإجراءات الوقاية"، فيما انتقد "عزوف المرضى عن مراجعة المستشفيات لإجراء الفحوصات في وقت مبكر، أو مراجعتهم للمستشفيات الخاصة، أوعيادات الأطباء".

ودعا عضو خلية الازمة عن دائرة الرصافة، إلى "إلزام المواطنين بارتداء الكمامات والكفوف، والتباعد الاجتماعي، لأن مصدر العدوى أصبح غير معروف، وتطبيق الإجراءات القانونية بحق المخالفين، فضلاً عن فرض الغرامات عند عدم التزامهم بتعليمات الوقاية الشخصية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

عاشوراء يقلب المفاهيم الطبية.. الحظر المناطقي وسيلة لتطويق العتبات لا الإصابات

الصحة تتحدث عن الحظر وتؤكد: لم نحدد المناطق المشمولة بالحجر