التقلبات تتلاعب بطقس العراق..

التقلبات تتلاعب بطقس العراق.. "مفاجآت" الخريف قريبًا!

صراع النظم الضغطية يزداد مع انطلاق فصل الخريف فلكيًا (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

لا يتوقع تغيير في أجواء البلاد في ظل استمرار الضغط الجوي المداري، لكن درجات الحرارة ستعاود الارتفاع خلال الأسبوع المقبل، مع توقعات بأجواء متقلبة ومفاجآت خريفية.

تشير التوقعات الجوية إلى ارتفاع مؤقت لدرجات الحرارة والرطوبة في ظل تقلبات خريفية و"مفاجآت" 

عن طقس الجمعة 13 أيلول/سبتمبر، توقع المتنبئ الجوي واثق السلامي، أن يتراجع نشاط الرياح، باستثناء الأجزاء الجنوبية الشرقية حيث تنشط فيها الرياح بسرعة تصل إلى 40 كم خصوصًا شرق مدينتي البصرة وميسان، مع درجات حرارة تتراوح بين 30 – 43 درجة مئوية.

اقرأ/ي أيضًا: طقس العراق: أجواء مشجعة على السفر تعكرها ارتفاعات متوقعة للحرارة

وقال السلامي، إن "صراع النظم الضغطية يزداد مع انطلاق فصل الخريف فلكيًا يوم 23 أيلول/سبتمبر، وبداية التغيير ستظهر خلال ما بقي من هذا الشهر"، مبينًا أن "بداية التقلبات الخريفية المعروفة في كل المواسم ومفاجآت الموسم ستتجلى للعيان خلال الفترة المقبلة".

كما أشار، إلى ضرورة "الحذر من نشر أي توقع قد يخالف الواقع، وعدم الاستعجال في التحدث عن حالة معينة بعيدة، كون الحالات الخريفية سريعة التغيير ومتقلبة"، لكنه جدد التأكيد على أن التحديثات الأخيرة تبين أن درجات الحرارة ستعاود الارتفاع خلال الأسبوع المقبل مؤقتًا، لتكون أعلى من معدلاتها العامة، وكذلك يتوقع تحول مؤقت للرياح إلى الاتجاه الجنوبي الشرقي، لترتفع معدلات الرطوبة قليلًا".

أضاف السلامي، أن "التقلبات المفاجئة تتضح جليًا في هذه الفترة، لذلك لاتستغربوا من هكذا أجواء وقد يحصل عكس المتوقع"، موضحًا أن "الخريطة المرفقة في طبقة الجو 500 هكتوباسكال، تشير إلى انحدار منخفض جوي نحو تركيا وبلاد الشام ولبنان، يترافق مع تبريد متوسط يسبب هطول أمطار رعدية في مناطق محدودة من الدول المذكورة، وتأثيره على العراق سيكون ضعيفًا، وربما يسبب طقسًا غائمًا، ولكن لايستبعد تساقط بعض الأمطار شمال البلاد، ويعود سبب عدم تعمقه في أجوائنا إلى تواجد ضغط مداري مرتفع يمنعه من النزول أكثر".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

إجماع على نزول "كتلة هوائية" في أيلول.. الأجواء "لطيفة" خلال الليل!

بشائر "خريف رعدي" ممطر في العراق.. وكتلة معتدلة تزيح موجة الحر