09-مارس-2023
فساد وزارة النقل

النزاهة تعلن حكمًا بحق وزير النقل الأسبق (فيسبوك)

 أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم الخميس 9 آذار/مارس 2023، صدر حكم بالحبس الشديد بحق وزير النقل الأسبق، دون الكشف عن اسمه.

وقالت الهيئة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إن الحكم صدر "غيابيًا"، بحق وزير النقل الأسبق، وذلك "لإقدامه على ارتكاب ما يخالف واجبات وظيفته عمدًا".

وأصدرت محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية بحسب البيان "قرار حكم غيابيًا يقضي بالحبس الشديد لمُدَّة سنتين على وزير النقل الأسبق"، فيما أوضح البيان أن الوزير "مُدان بارتكاب ما يخالف واجبات وظيفته عمدًا، على إثر إبرام عقد بين الشركة العامَّة لموانئ العراق وإحدى الشركات لاستئجار قطعة أرضٍ بمساحة (67,000) م2 في ميناء المعقل؛ لغرض إنشاء مجمعٍ علميٍّ، خلافًا للقانون.".

ويقع ميناء المعقل في منطقة شط العرب بالبصرة، ويعتبر من أقدم موانئ العراق، ويحتوي على أرصفة تستقبل بواخر بعمق 9 أمتار.

المحكمة وجدت، بحسب دائرة التحقيقات في النزاهة، "الأدلة المتوفرة في هذه القضيَّة كافيةً ومقنعةً للإدانة"، ما جعلها تصدر حكمها "وفق أحكام المادة (331) من ق.ع.ع، وإصدار أمر قبضٍ بحقِّه وإعمامه، إضافة إلى إعطاء الحقّ للجهة المُتضرِّرة للمُطالبة بالتعويض، بعد اكتساب القرار الدرجة القطعية".

وأعلنت هيئة النزاهة في منتصف الشهر الماضي صدور أمر قبض وتحر بحق وزير النقل الأسبق جراء ارتكابه عمدًا ما يخالف واجبات وظيفته، لذات الأسباب.

وهو الإعلان الثالث بعد إصدار المحكمة ذات الحكم  "للمخالفات الحاصلة في العقد المبرم بين الشركة العامة لموانئ العراق وإحدى الشركات المستأجرة لقطعة أرض في ميناء المعقل، ومخالفات أخرى".