19-فبراير-2022

أسعار الصرف تطابق المحددة سلفًا على غير العادة (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

سجلت أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي انخفاضًا جديدًا يوم السبت 19 شباط/فبراير 2021 في العاصمة بغداد.

بلغ سعر الشراء 146.000 دينار عراقي لكل 100 دولار أمريكي، بحسب استطلاع أجراه "ألترا عراق"

يأتي الانخفاض بالتزامن مع عقد مجلس النواب العراقي جلسة مناقشة سعر صرف الدولار بحضور محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، فيما تغيّب وزير المالية علي علاوي عن الجلسة.

اقرأ/ي أيضًا: وزير المالية يرفض إدارة الحكومة بـ"التغريدات": لا أقبل معاملة الصدر لي كتابع

وانخفضت أسعار بيع وشراء العملة الأجنبية في محال الصيرفة المحلية في بغداد، وبلغ سعر البيع 147.000 دينار عراقي لكل 100 دولار أمريكي.

وبلغ سعر الشراء 146.000 دينار عراقي لكل 100 دولار أمريكي، بحسب استطلاع أجراه "ألترا عراق".

وفي البورصة المركزية، سجلت بورصتا الكفاح والحارثية المركزيتان في بغداد 146.500 دينار لكل 100 دولار، بانخفاض قدره 900 دينار عن أسعار الصرف المسجلة يوم الخميس الماضي.

وحددت وزارة المالية سعر صرف الدولار عند 1450 دينارًا لكل دينار بالنسبة لمبيعاتها للبنك المركزي، فيما يبيع الأخير عبر نافذته للمصارف بـ 1460 دينارًا.

وحُدد سعر بيع الدولار الواحد من قبل المصارف إلى الجهات المستفيدة بـ 1470 دينارًا.

وجرى تداول الدولار في الأسواق المحلية - أي المُباع للمواطنين - بأكثر من الرقم المحدد من الوزارة في موازنة العام الماضي (1470) ووصل إلى 1500 دينار وفاق ذلك في بعض الحالات، وهوامش ربح يضيفها التجار لزيادة أرباحهم تماشيًا مع العرض والطلب.

وقال أصحاب مكاتب صيرفة لـ"ألترا عراق" إنّ "انخفاض أسعار صرف الدولار الحالي سببه السجال الحاصل بين وزير المالية والتيار الصدري، وما يدور من شائعات بسببه حول إعادة سعر صرف الدولار". 

وقبل مدة، نُسب إلى عضو الكتلة الصدرية البرلمانية مها الدوري تصريح عن مساعٍ لإعادة سعر صرف الدولار كما السابق، الأمر الذي انعكس على السوق في الأيام التالية للتصريح، وعلى مبيعات المصارف من العملة، بحسب رصد أجراه "ألترا عراق".

واستضاف مجلس النواب برئاسة النائب الأول لرئيس البرلمان حاكم الزاملي اليوم السبت، محافظ البنك المركزي مصطفى غالب ونائبه بعد دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لـ"مناقشة النتائج المترتبة عن ارتفاع الأسعار نتيجة رفع سعر صرف الدولار".

وقال الزاملي خلال الجلسة، إنّ "مجلس النواب يستجيب الى أي مواطن فكيف إن كان الطلب من زعيم عراقي بطلب البحث في السياسة المالية باعتبار أن الصدر ليس زعيمًا سياسيًا وإنما مواطنًا عراقيًا فلا بدّ من الاستجابة إليه".

وأضاف: "لدينا تواقيع أكثر من 50 نائبًا لعقد جلسة طارئة لاستضافة وزير المالية ومحافظ البنك المركزي".

وكان البرلمان قد حدد يوم 19 شباط/فبراير 2022 موعدًا لاجتماع لمناقشة سعر صرف الدولار مع وزير المالية علي علاوي ومحافظ البنك المركزي برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي.

وجاء إعلان الاجتماع بناءً على "توجيهات الصدر"، الذي سبق أن قدم 6 مقترحات بشأن سعر الصرف من بينهم استدعاء الوزير والمحافظ.

قال أصحاب مكاتب صيرفة إنّ انخفاض أسعار صرف الدولار الحالي سببه السجال الحاصل بين وزير المالية والتيار الصدري

ورفض علاوي استدعاء نائب رئيس مجلس النواب، حاكم الزاملي رفضًا قاطعًا، مبررًا ذلك: "لأنه من الواضح أنها خارج صلاحياته". 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مواقع التواصل تحتفي بوزير المالية بعد رفضه لاستدعاء الصدريين

البرلمان يستضيف غالب استجابة للصدر.. والزاملي: سنصدر منع سفر بحق علاوي