25-أبريل-2022
النجف

شهدت المحافظات زيادة بنسبة السكان ونموًا لأكثر من 40 بالمئة (Getty)

ألترا عراق - فريق التحرير

أكد الأمين العام لمجلس الوزراء حميد نعيم الغزي، يوم الإثنين 25 نيسان/أبريل 2022، زيادة التخصيصات المالية لمحافظتي كربلاء والنجف ضمن قانون الدعم الطارئ.

وقال الغزي، في تصريح للقناة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "محافظة كربلاء المقدسة تستحق الاهتمام من الجانب الحكومي، وزيادة في تخصيصاتها المالية، كونها عانت كثيرًا في السنوات الماضية ولم تنَل استحقاقها الحقيقي الذي يتناسب مع حجم الكثافة السكانية والنهضة العمرانية والتطور داخل هذه المدينة".

وأكد أن "التوسعة التي حصلت في مدينة كربلاء تستحق الوقفة، وزيادة بالتخصيصات المالية، وهذا ما تمت مراعاته من الجانب الحكومي وخاصة في قانون الدعم الطارئ"، مؤكدًا "إضافة فقرة في القانون تتضمن منح خصوصية لمحافظتي النجف وكربلاء كون هاتين المحافظتين حصلت فيهما زيادة بنسبة السكان ونموًا كبيرًا لأكثر من 40%".

وأضاف: "لم يتم احتساب نسبة النمو في محافظتي النجف وكربلاء، واحتسبت النسبة السكانية القديمة، إضافة إلى الزيارات المليونية التي تأتي لزيارة العتبات المقدسة"، مشيرًا إلى أن "هناك لمسة عمرانية وخدمات قدمت في محافظة كربلاء بشكل ملحوظ، ولكن يحتاج إلى تعزيز ودعم ووقفة من الحكومة، وهذا ما تم الحديث عن مع محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي، الذي عرض الكثير من المشاكل والمعاناة مع تقديم مقترحات سواء في النقل والمواصلات وهي النقطة الأساسية لكربلاء، لفك الزحامات في الزيارات المليونية وتسهيل حركة الزائرين وتطوير البنى التحتية للمحافظة".

وتابع: "تمّ الاتفاق لإعداد موازنة إلى حين إقرار قانون الدعم الطارئ، الذي ضمن فيه إعطاء خصوصية لمحافظ كربلاء، على أن يتم إعداد الكشوفات والمشاريع المهمة للقطاعات الاساسية للمحافظة"، موضحًا أن "القادم أفضل بوجود إدارة حكيمة، لديها رؤية واضحة وعزم، وامتازت بالخبرة التراكمية التي وظفت لخدمة أهالي كربلاء". 

وأشار الغزي إلى أن "هناك اهتمامًا من قبل النواب ممثلي كربلاء، وتم طرح المشاكل والمراجعات خلال الفترة السابقة، إضافة إلى اهتمام ودور رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، حيث أن مجلس الوزراء عمومًا من الداعمين للمحافظة خاصة في الجانب الخدمي".