11-سبتمبر-2019

وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

قال وزير الكهرباء، لؤي الخطيب، إن العراق سيواجه صعوبة في توليد ما يكفي من الكهرباء إذا لم يواصل استخدام الغاز الإيراني لمدة ثلاثة أو أربعة أعوام أخرى، لافتًا إلى أن قضية الكهرباء أضحت شأنًا سياسيًا في العراق.

الخطيب: تحديث شبكة الكهرباء في البلاد يحتاج استثمارات لا تقل عن 30 مليار دولار

ونقلت "رويترز"، عن الخطيب، قوله، إنه "في النهاية هذه سوق مفتوحة. قضية الكهرباء أضحت شأنا سياسيا في العراق".

اقرأ/ي أيضًا: العراق يقترب من الوصول إلى إنتاج 5 ملايين برميل نفط يوميًا

وقاد انقطاع الكهرباء في العراق لاحتجاجات مناوئة للسلطات في أغلب الأحيان. وتورد إيران غازًا يكفي لتوليد 2500 ميجاوات، فضلًا عن تزويد العراق بإمدادات مباشرة من الكهرباء حجمها 1200 ميجاوات.

أشار وزير الكهرباء إلى أن "العراق يملك حاليًا طاقة إنتاجية قدرها 18 ألف ميجاوات، ارتفعا من 12-15 ألفًا في العام الماضي، لكنها تظل دون مستوى الطلب في أوقات الذروة والذي قد يصل إلى نحو 25 ألف ميجاوات ويرتفع كل عام".

وتظل صادرات الغاز للعراق وصادرات المنتجات المكررة للأسواق العالمية مصدرًا مهما للإيرادات بالنسبة لإيران.

وردًا على سؤال عن الضغوط الأمريكية المتزايدة بشأن إمدادات الطاقة الإيرانية، قال الخطيب "لدينا علاقات متوازنة مع الجميع وينبغي أن يحترم الناس ذلك".

وزير النفط:  يجري تنفيذ أربعة مشاريع للمساعدة في تحويل 1.2 مليار قدم مكعبة من الغاز المصاحب إلى سوائل لخفض عمليات الحرق بشكل كبير

لفت الخطيب إلى أن "تحديث شبكة الكهرباء في البلاد يحتاج لاستثمارات لا تقل عن 30 مليار دولار، إذ أن عمرها 50 عامًا وفقدت 25 بالمئة من طاقتها بسبب هجمات تنظيم الدولة الإسلامية".

اقرأ/ي أيضًا: بغداد تلغي عقدًا مع "إكسون موبيل" بقيمة 53 مليار دولار

تابع أن "العراق يسدد ثمن الغاز العراقي على أساس آلية تعادل في المتوسط نحو 11 بالمئة من سعر خام القياس العالمي برنت أو حوالي ستة دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية. يأتي ذلك مقارنة مع ما بين دولارين و3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في السوق الأمريكية المتخمة بالمعروض".

ويمكن خفض واردات الغاز الإيرانية إذا استغل العراق المزيد من احتياطياته من الغاز بدلًا من حرق الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط، الأمر الذي أكده وزير النفط، ثامر الغضبان، بالقول، إنه "يجري تنفيذ أربعة مشاريع للمساعدة في تحويل 1.2 مليار قدم مكعبة من الغاز المصاحب إلى سوائل لخفض عمليات الحرق بشكل كبير".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

وزير الكهرباء: " الدگات العشائرية" ستحرم الشباب من آلاف الوظائف!

معركة التكنوقراط في العراق.. المحاصصة توحد الأضداد