26-يوليو-2022
بطاقة السكن في العراق

المرحلة الثانية من المشروع الوطني للبطاقة الموحدة قريبًا (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت مديرية شؤون البطاقة الموحدة في وزارة الداخلية، يوم الثلاثاء 26 تموز/يوليو 2022، الشروع قريبًا بتحويل بطاقة السكن إلى الإلكترونية.

وقال معاون مدير عام شؤون البطاقة الوطنية محمد صادق في تصريح للصحفية الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إن "القرار يندرج ضمن المرحلة الثانية من المشروع الوطني للبطاقة الموحدة، وسيتم من خلال إدخال المعلومات ضمن قيد المواطن بقاعدة بيانات البطاقة"، مبينًا أن "المرحلة الأولى من المشروع الوطني للبطاقة الموحدة تتضمن إنشاء قاعدة بيانات للمواطن، ومنحه رقمًا وطنيًا لا يتكرر".

وأشار إلى أن "مراكز المعلومات في بغداد والمحافظات، مرتبطة بمركز معلومات رئيس يغذي جميع تلك المراكز، وفي حال التحول نحو البطاقة الإلكترونية ستقوم تلك المراكز بتغذية مديرية شؤون البطاقة بعنوان السكن الجديد وإدخاله ضمن قاعدة بيانات المواطن المسجلة وفق الرقم الوطني الممنوح له من خلال البطاقة الموحدة، لافتًا إلى أن "عنوان السكن متغير وسيكون ضمن قاعدة بيانات المديرية حصرًا أي توجد ضمن معلومات البطاقة الموحدة الظاهرة أو الشريحة الموجودة على البطاقة".

وأضاف صادق: "في حال تقدمت جهة معينة بطلب الحصول على سكن المواطن، يكون منح العنوان من خلال استحصال موافقة المدير العام حصرًا بتقديم طلب واحتياجات"، مؤكدًا أن "الرقم الوطني هو مفتاح الحصول على جميع المعلومات التي حفظت ضمن قاعدة بيانات المديرية".