29-يونيو-2022
وقود

تصريح للمتحدث باسم وزارة الداخلية (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

رجحت وزارة الداخلية، يوم الأربعاء 29 حزيران/يونيو 2022، أن تنتهي أزمة الوقود في بغداد وبعض المحافظات خلال الأيام المقبلة. 

وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء خالد المحنَّا للوكالة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "الفترة الماضية كانت هناك أزمة وقود في بغداد وبعض المحافظات لقيام بعض الأشخاص بتهريب المشتقات النفطية الى إقليم كردستان وكان لوزارة الداخلية دور كبير وبارز في احباط الكثير من شبكات التهريب بالتنسيق مع نقاط التفتيش في مناطق قيادات العمليات"، مبينًا أن "القائد العام للقوات المسلحة أصدر توجيهات في إشراك قيادات العمليات في واجب مكافحة تهريب المشتقات النفطية، والتنسيق جار بين التشكيلات والقطعات".

وأضاف، أنَّ "هناك حملة كبيرة لمنع تسريب الوقود أو المنتوجات النفطية إلى إقليم كردستان"، مرجحًا أن "يكون هناك إنهاءٌ لشحِّ الوقود في بغداد وبعض المحافظات خلال الأيام المقبلة".

وأشار المحنا، إلى "نشاطات تكاد تكون يومية في مختلف تشكيلات مديرية شرطة الطاقة ووكالة الاستخبارات وقوات الرد السريع في ما يخص ضبط الأماكن المعدَّة في تهريب المشتقات النفطية وكذلك بعض المحطات المخالفة".

ولفت الى أن "اصحاب محطات الوقود يقومون بخزن بعض كميات الوقود لغرض تسربها وبيعها في السوق السوداء"، مؤكدًا "ضبط الكثير من هذه المحطات بالإضافة إلى ضبط عدد كبير أيضًا من الصهاريج".

وكانت وزارة الداخلية قالت قبل يومين إنها اتخذت إجراءات أمنية ستخفف من أزمة الوقود في عدد من المحافظات.

كما ذكرت الوزارة أن سبب عمليات تهريب الوقود الى اقليم كردستان يعود إلى تفاوت أسعار الوقود بين الإقليم وباقي المحافظات العراقية.