الدفاع المدني تصدر 13 توصية بشأن

الدفاع المدني تصدر 13 توصية بشأن "السيول والفيضانات": تصرفوا بهدوء ولا تهلعوا

هناك موجة من السيول قادمة من إيران (الدفاع المدني)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

 أصدرت مديرية الدفاع المدني، 13 توصية تحذيرية بشأن "السيول والأمطار" التي تضرب العديد من محافظات العراق، داعية إلى التوجه نحو الطابق الثاني للمنزل وإطفاء جميع الأجهزة الإلكترونية في حال تسرب الماء إلى المنزل.

الدفاع المدني: يجب جمع المستمسكات والوثائق بحقيبة وجعلها تحت اليد، وفي حال مشاهدة تسرب الفيضان إلى داخل المنزل يجب إطفاء جميع الأجهزة الكهربائية وفصلها عن مفاتيح الكهرباء

قال بيان للمديرية، صدر في 26 آذار/مارس وتلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنه "على المواطن مراقبة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة لمعرفة تفاصيل الأنواء الجوية، لافتة إلى ضرورة "عدم الهلع فالتصرف الهادئ والصحيح يبعد مخاطر الفيضان".

اقرأ/ي أيضًا: إعلان حالة طوارئ وتحذيرات من كوارث طبيعية بهذه المحافظات

أضاف البيان، أنه "يجب جمع المستمسكات الرسمية والوثائق المهمة بحقيبة وجعلها تحت اليد، مشيرًا إلى أن "في حال مشاهدة تسرب الفيضان إلى داخل المنزل يجب إطفاء جميع الأجهزة الكهربائية وفصلها عن مفاتيح الكهرباء"، مشيرًا إلى أنه "في حالة توفر طابق ثاني في المنزل، فيجب التوجه له مع نقل كافة المؤن له، كما يجب التأكد من وجود خزين من الماء الصافي الصالح للشرب لاستخدامه أثناء الفيضان تحسبًا من تلوث المياه".

وشدد البيان، على ضرورة "مراقبة الاطفال جيدًا خوفًا من عدم معرفتهم لمناسيب مياه الفيضان وبالتالي غرقهم، ومن الأفضل ترك المنزل والانتقال إلى الأماكن الآمنة التي يحددها الدفاع المدني أو الجهات الأمنية".

أكد البيان، على ضرورة "الاستماع جيدًا لإرشادات الدفاع المدني أو أي جهة أمنية متواجدة في منطقة الفيضان، ويجب وضع علامات قياسية على أسيجة الدار وتؤشر بالصبغ البوية تبدأ من 15 سم ألى 30 سم وبعد هذا الارتفاع للماء وأن كان بشكل سريع يجب ترك المنزل والانتقال إلى مكان آمن".

أوضح البيان، أنه "في حال الخروج بالسيارة لا يجب أن تكون القيادة باتجاه حركة الماء إنما المغادرة تكون بعكسه اتجاه جريانه خشية صعود الماء بشكل سريع إلى العجلة وصعوبة مغادرتها".

الدفاع المدني: لا تحاولوا الاقتراب من السيول والفيضانات بدافع الفضول، واتصلوا فورًا على رقم سيطرة الدفاع المدني (115) المجاني للإبلاغ عن مخاطر الفيضان

لفت البيان إلى، ضرورة "عدم محاولة الاقتراب من السيول والفيضانات بدافع الفضول، مشددًا على ضرورة "الاتصال فورًا على رقم سيطرة الدفاع المدني (115) المجاني للإبلاغ عن مخاطر الفيضان".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

انهيارات وغرق.. هذا ما خلفته السيول في ديالى وصلاح الدين

سيول تغرق المناطق المحررة في العراق.. فشل ما بعد داعش