28-مايو-2023
الألغام

قالت وزارة الدفاع إنها وفرت على الدولة ملايين الدولارات (فيسبوك)

قالت وزارة الدفاع، إنها قامت بتطهير 26 مليون متر مربع من الألغام والمخلفات الحربية منذ مطلع العام 2023.

قالت وزارة الدفاع إنها وفرت على الدولة ملايين الدولارات كانت تأخذها الشركات من أجل رفع الألغام

الفريق حاتم المكصوصي، وهو مدير دائرة الإسناد الهندسي في وزارة الدفاع، قال إنّ العام 2023، شهد منذ بدايته "إزالة الألغام والمخلفات الحربية عن 26 مليون متر مربع، ما سهل الكثير من الأعمال من بينها فتح آبار نفط والقيام بالمشاريع الإنشائية على الأرض في محافظات البصرة وميسان وذي قار والمثنى ونينوى والأنبار وكركوك وديالى". 

واعتبر المكصوصي، أنّ "هذا الجهد وفر على الدولة مبالغ تقدر بملايين الدولارات كانت تأخذها شركات".

وعقدت وزارة الدفاع مؤتمرًا، تضمن حضور عدة مؤسسات لـ"غرض الوقوف على المعضلات كافة التي تواجه عملية إزالة الالغام والمخلفات الحربية في المناطق الحدودية والمدن ومناطق الاستكشافات النفطية وكذلك حقول النفط".

وتقع مسؤولية تحديد المناطق الملوثة على وزارة البيئة، فيما يلتزم العراق أمام الأمم المتحدة، بأن "يكون خاليًا من الألغام بحلول العام 2028".

وبحسب وزارة البيئة، فإنّ أكثر المحافظات التي توجد فيها الألغام، هي: "البصرة، ميسان، الكوت، ديالى، المناطق الحدودية"، بالإضافة إلى محافظات أخرى مثل  "المثنى وكربلاء، وفيها مساحات قليلة من الألغام". 

أما المحافظات المحررة من "داعش"، فتوجد فيها "عبوات ناسفة فقط"، فيما تتأمل وزارة البيئة رفعها من قبل الهندسة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع. 

الألغام

والمساحة المتبقية من الأراضي التي تحمل مخلفات الحروب في العراق تصل إلى 2700 كيلو متر مربع، وعلى سبيل المثال، فقد قتل أكثر من 50 شخصًا بسببها في العام 2021. 

وفي آذار/مارس 2022، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف)، إنّ المخلفات الحربية أدّت إلى مقتل 6 أطفال وإصابة آخرين بجروح بالغة خلال شباط/فبراير في العراق.  

وذكرت "اليونسيف" في بيان، أنّ "شهر شباط/فبراير كان من أكثر الشهور خطورة على الأطفال في العراق في الآونة الأخيرة - فقد 6 أطفال (جميعهم من الفتيان) حياتهم، وأصيب 10 أطفال (9 فتيان وفتاة واحدة) بالتشوّه بفعل المتفجرات من مخلفات الحرب".