11-أبريل-2022

الترا عراق - فريق التحرير

أكّد النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني محما خليل، عدم تدخل حزبه في أي مفاوضات سياسية تجري لتشكيل الحكومة أو مسألة رئاسة الجمهورية.

وقال خليل في تصريح لـ "الترا عراق"، إنّ "حزب الديمقراطي الكردستاني ملتزم بتحالفه الثلاثي مع تحالف السيادة والكتلة الصدرية"، مشيرًا إلى أنّ "حزبه أبدى موقفه من المهلة التي أعلنها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لفسح المجال أمام الإطار التنسيقي لتشكيل الحكومة".

وأضاف خليل، أنّ "الديمقراطي يرحب بأي مبادرات في حال طرحت لحل الأزمة الحالية، لكن يجب عدم إعلان أي مبادرة يكون نجاحها على حساب الديمقراطي الكردستاني واستحقاقه لمنصب رئاسة الجمهورية"، مبينًا أنّ "الإطار التنسيقي يعتزم إرسال وفد للقاء زعيم الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني في أربيل لطرح مبادرته التي لم يعرف أي من بنودها لغاية الآن".

وتابع بالقول، أنّ "الواضح هو إصرار الإطار على التوافقية كخطة لحلّ الأزمة، وهي مرفوضة من قبل جميع أطراف التحالف الثلاثي الذين أكدوا مرارًا وتكرارًا على ضرورة الذهاب نحو حكومة أغلبية وطنية يقابلها معارضة فاعلة تقوم أداء الحكومة من داخل مجلس النواب".

وحذر خليل، من أنّ "استمرار عمليات التنكيل والتسقيط السياسي من قبل الأطراف المنافسة للتحالف الثلاثي ستقود إلى مزيد من التعقيد، وتنهي أي احتمالات للتفاهم إن وجدت أساسًا"، مؤكدًا أنّ "الكتلة الصدرية ستذهب إلى المعارضة في حال نجاح الإطار في إيجاد تفاهمات جدية لتشكيل الحكومة، على الرغم من عدم توافر أي بوادر نجاح حتى هذه اللحظة".