24-يونيو-2019

قالت الكتلة إن البرلمان على "المحك" ودعت الكتل الأخرى إلى دعم الصدر

الترا عراق - فريق التحرير

بعد ساعات من بيان النقاط العشر الذي أصدره زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وهاجم فيه أداء الحكومة والبرلمان، أعلنت كتلة سائرون التابعة له "التزامها" بتوصياته، متعهدة بالعمل على إيقاف رواتب محتجزي رفحاء وعدم التصويت على "تحاصص" الدرجات الخاصة إلا إذا كان المرشحون من "التكنوقراط".

تعهدت كتلة سائرون التابعة للصدر بالعمل وفق توجيهاته والتحرك لإيقاف رواتب "الرفحاويين" 

وذكرت الكتلة في بيان لها، إنه "في ظل الظروف الحالية التي يمر بها العراق وما يعانيه شعبنا الحبيب من نقص في الخدمات وعدم توفر أبسط مقومات العيش الكريم، مما ولد عدم قناعة من قبل غالبية الشعب العراقي بالأداء السياسي والحكومي وبالتالي سيؤدي ذلك الى حالة من الجفاء بين الجماهير وممثليهم، لذا صار لزامًا علينا أن نكون على قدر المسؤولية والثقة ولا زالت أنظار العراقيين بمختلف مكوناتهم وشرائحهم الاجتماعية على مجلس النواب وأدائه في المجال التشريعي والرقابي، وخصوصًا أن العراقيين قد أحدثوا التغيير بشكل يمكن القول أنه ركيزة أساسية في الإصلاح".

اقرأ/ي أيضًا: الصدر في 10 نقاط.. الحكومة عاجزة وقرارنا السياسي مختطَف!

أضافت الكتلة، أن "مجلس النواب اليوم على المحك في تحقيق الإصلاحات التي يتوخاها الشعب العراقي من خلال أداء دورهم وخصوصًا فيما يتعلق باستكمال بناء مؤسسات الدولة وتفكيك الدولة العميقة التي أنشأتها شبكات المحاصصة والفساد في المرحلة السابقة، كما تعهدت بالقول: "إننا في كتلة سائرون النيابية نجدد المواقف المعلنة والصريحة برفض المحاصصة الحزبية والعمل على إنهاء وجود الدولة العميقة وتفككها".

أكدت كتلة الصدر أيضًا، التزامها بتوجيهاته، عادة إياها "خارطة طريق ترسم المسارات الساسية وفق رؤية وطنية تهدف إلى حماية مصالح العراق وشعبه"، معلنة "التمسك الكامل بكل مايصدر من الصدر والعمل على ترجمة ذلك بخطوات عملية ملموسة، ابتداءً من تخويل رئيس مجلس الوزراء في إختيار وزرائه وعدم التصويت للوزراء الذين لا يمكن تحقيق الاصلاح المنشود من خلالهم وانسجامًا مع موقفه (الصدر) الذي عبر عنه يوم أمس بشكل واضح من خلال النأي بنفسه عن المناصب والوظائف التي ستكون وفق معايير خاطئة".

وقالت الكتلة،: "إننا نؤكد لسماحته وجمهور مشروع الإصلاح وللشعب العراقي أن كتلة سائرون النيابية لن تخذل مشروع الإصلاح وقائده وجمهوره والشعب العراقي، ونعلن بشكل واضح ورسمي إننا لن نصوت لأي مرشح في الدرجات الخاصة والهيئات المستقلة، إلا إذا كان تكنوقراط مستقل نزيه مهني إيمانًا منا بإنهاء المحاصصة الحزبية والطائفية وتفكيك الدولة العميقة"، فيما أكدت "العمل على إلغاء أي امتيازات منحت للمسؤولين أو بعض الفئات الاجتماعية مثل محتجزي رفحاء وغيرهم تطبيقًا وتحقيقًا للعدالة الإجتماعية".

أعلنت كتلة سائرون إنها لن تصوت لأي مرشح في الدرجات الخاصة والهيئات المستقلة إلا إذا كان " تكنوقراط مستقل نزيه مهني"

كما أعربت الكتلة عن أملها بـ "دعم جميع القوى الوطنية لخطوات الصدر الهادفة إلى رفض المحاصصة والطائفية والقومية، وتوحيد المواقف في استكمال الكابينة الوزارية بعيدًا عن المحسوبيات، لكي نستطيع النهوض بعراقنا الحبيب من بؤرة الفساد والخراب والتحزب ونعيد الثقة بين الجماهير وممثليهم وتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين دون تمييز بينهم، واضعين نصب أعيننا وحدة العراق ومصالح شعبه وحماية سيادته واستقلاله التام من أي تدخل أجنبي.. والله من وراء القصد".

كان الصدر قد هدد بـ "البراءة" من تحالف سائرون في حال استمر بالمشاركة بصفقة تحاصص المناصب الخاصة "شلع قلع"، كما دعا إلى تقوية الجيش والشرطة ومنع تسلط الميليشيات على المواطنين في الموصل وغيرها، مؤكدًا استعداده لأي قرار بشأن "سرايا السلام" إذا كانت عقبة أمام ذلك. في تلميح إلى استعداده لحل جناحه المسلح.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أكثر من 6 أشهر على عهدة عبد المهدي.. مالذي تغيّر؟