21-ديسمبر-2020

تحدثت عن إيجاد بدائل محلية تقلل من آثار ارتفاع سعر الدولار (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أصدرت وزارة الزراعة، توجيهًا بشأن المحافظة على استقرار أسعار بيض المائدة.  

شددت وزارة الزراعة على المضي بحماية المنتج المحلي لقطاع الدواجن فضلًا عن إيجاد بدائل محلية تفضي من خلالها إلى تقليل آثار ارتفاع سعر الدولار

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، أشار في توجيه لمنتجي بيض المائدة بضرورة استقرار الأسعار وبالتزامن مع الإصلاحات الحكومية وما تبعها من ارتفاع سعر الدولار".  

اقرأ/ي أيضًا: وزير المالية: قرار خفض سعر الدينار أمام الدولار لا يؤثر على الفقراء رغم قسوته

وأوضح أن "جميع مدخلات صناعة الدواجن تعتمد على سعر الدولار مما ينتج معادلة تؤثر سلبًا على المنتجين، مستدركًا "ولكن مع ذلك فإن منتجي الدواجن سيقومون بالمحافظة على سعر طبقة البيض على أن تكون مناسبة للمستهلك وبسعر خمسة آلاف دينار".  

وشدد الخفاجي، بحسب البيان، على "المضي بحماية المنتج المحلي لقطاع الدواجن فضلًا عن إيجاد بدائل محلية تفضي من خلالها إلى تقليل آثار ارتفاع سعر الدولار"، مشيرًا إلى "مساعي المجلس الوزاري للاقتصاد وبالتعاون مع الوزارات المعنية من أجل تجهيز منتجي الدواجن بالمنتجات النفطية والوحدات الكهربائية، وبأسعار مدعومة إضافة إلى تجهيزهم بالأعلاف المحلية والمتوفرة فضلًا عن تخفيف الإجراءات الأخرى التي تخص مدخلات صناعة الدواجن".  

وأضاف أن "هذه الإجراءات تعتبر جزءًا من المعالجات التي تسهم في تقليل الآثار المترتبة على منتجي بيض المائدة من انخفاض قيمة الدينار العراقي أمام الدولار بغية استمرارهم في استقرار الأسعار".  

ودعا وزير الزراعة، المنتجين كافة بأن "يكونوا موحدين ضمن عمل جماعي من أجل قطع الطريق عن دعاة فتح الاستيراد والمحافظة على المنجزات الكبيرة التي وصلها قطاع الدواجن".  

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

نقابة الصيادلة "تطمئن": الأدوية بالدينار ومن يرفع الأسعار يحاسب

جولة جديدة في مجلس الوزراء حول الموازنة العامة للسنة المالية 2021